الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"مشروع القرن".. القصة الكاملة لتبليط هرم منكاورع

تبليط هرم منكاورع
تبليط هرم منكاورع

تداولت صور على منصات السوشيال ميديا تبين فيها تبليط هرم منكاورع، والتي أثارت جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي بين المواطنين والمتخصصين، وقد انقسم المواطنون إلى معارضين ومؤيدين وساخرين من تلك الفكرة.

هرم منكاورع 

تبليط هرم منكاورع

أعلنت وزارة السياحة تكوين لجنة مكونة من المجلس الأعلى للآثار وبعثة من جامعة واسيدا اليابانية، متضمنة عددًا من متخصصي وعلماء الآثار من المصريين والأجانب، وذلك بهدف دراسة مشروع إعادة ترميم هرم منكاورع في منطقة آثار الهرم.

هرم منكاورع

وفي وقت سابق، نشر مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على صفحته الشخصية على فيسبوك، تفاصيل مشروع ترميم هرم منكاورع، والذي وصفه بأنه " مشروع القرن".

ترميم هرم منكاورع 

ترميم هرم منكاورع

أوضح مصطفى وزيري أن المشروع يتضمن إعادة تركيب الأجزاء الجرانيتية، والتي تعتبر كساء خارجي للهرم الصغير، حيث يبدأ العمل بدراسة الكتل الحجرية، ثم مسح المساحة، ومسح بأشعة الليزر، ومن ثم إعادة تركيب الكتل الحجرية.

إعادة ترميم هرم منكاورع

ومن المقرر، أن بعد انتهاء الوزارة من ترميم هرم منكاورع، فإنها سوف تعد تقرير مفصل عن نتائج المشروع، وما توصلت إليه المراجعة العلمية، ومن ثم فإنها سوف تتخذ قرارًا بشأن تنفيذ ذلك المشروع من عدمه.

مشروع ترميم هرم منكاورع

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق وعالم المصريات، أن مشروع ترميم هرم منكاورع لم يُعرض بطريقة علمية صريحة، مضيفًا أن ذلك يثير البلبلة بين المواطنين المصريين والرأي العام، معربًا عن انتقاده من استخدام وزير الآثار لكلمة " التبليط".

مشروع القرن 

ترميم الهرم الصغير

كما أعرب حواس عن رفضه فكرة الاقتراب من الهرم، مضيفًا أنه لو كان مسؤولًا، فسوف يكون أول من يقف ضد ذلك القرار، بالإضافة إلى ذلك، فإنه نفى وجود تبليط أو إضافة أي أحجار إلى الهرم، موضحًا أن ما يحدث هو إزالة الردم من قاعدة الهرم.

وزارة الآثار والسياحة

من جانبه، قال أحمد يوسف، مساعد وزير الآثار والسياحة، إنه إذا قررت اللجنة البدء في مشروع ترميم الهرم، فسوف يتم عقد مؤتمر صحفي للإفصاح عن ذلك المشروع وعرض تفاصيله، مؤكدًا أنه لا يوجد وقت معين للانتهاء من تلك الخطوة، بيد أن الأمر يعود إلى اللجنة، والزيارات الميدانية التي سوف تقوم بها، وغيرها الإجراءات اللازمة، منوهًا على أن الوزارة سوف تتعامل مع ذلك الملف بشفافية كبيرة.

تبليط هرم منكاورع 

جدل بين المواطنين

وأثار مشروع إعادة ترميم هرم منكاورع جدلًا واسعًا بين المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي، وقد ظهرت منهم فئة معترضة على ذلك القرار، حيث قال أحد منهم: « بما إننا كلنا مش متخصصين في الآثار.. فلازم ناخد رأي مختصين وجهات دولية ونعقد مؤتمرات وحلقات نقاش لأن ده مش أثر عادي.. ده يعتبر واحد من عجائب الدنيا وأي قرار فيه لا يتخذه أي شخص منفرد مهما كان».

قصر البارون

كما اعترض آخرون من فكرة المساس بالهرم الصغير مثل قصر البارون، حيث قال أحد منهم: «شكله وهو مش متغطي أحلى كتير.. كفاية قصر البارون اللي قالوا إن اللون الطوبي هو لونه الأساسي وبقي زي بيت العفاريت.. عايزين آثارنا زي ماهي.. اتركوها لنا.. صلحوا الشوارع ولموا الزبالة ونضفوا البلد أولى».

الهرم الصغير 

اقرأ أيضا 

تم نسخ الرابط