الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إسبانيا: أكثر من ألف مهاجر يصلون إلى جزر الكناري في 3 أيام

أكثر من ألف مهاجر
أكثر من ألف مهاجر يصلون إلى جزر الكناري في إسبانيا

قالت خدمة الإنقاذ البحري في إسبانيا، اليوم الاثنين، إن أكثر من ألف مهاجر من دول جنوب الصحراء الكبرى وصلوا إلى جزر الكناري الإسبانية، على متن 18 قارب، خلال الأيام الثلاثة الماضية، وقد عثر على جثة في أحد القوارب. 

وشهد الأرخبيل الواقع قبالة شمال غرب أفريقيا، ارتفاعًا في عدد المهاجرين الوافدين في الأسابيع الأخيرة، حيث يحاول المزيد من الأشخاص من غرب أفريقيا القيام بالرحلة المحفوفة بالمخاطر. 

مهاجرون يصلون إلى جزر الكناري في إسبانيا

ويقول المسؤولون إن 7270 مهاجراً وصلوا في يناير، أي ما يقرب من عددهم في الأشهر الستة الأولى من عام 2023. 

محاولات الحد من المغادرة

وتنطلق معظم القوارب من موريتانيا، وسيزور رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الدولة الواقعة في غرب إفريقيا يوم الخميس لتشجيع السلطات على محاولة الحد من عمليات المغادرة.

مهاجرون يصلون إلى جزر الكناري في إسبانيا

وترتبط إسبانيا والاتحاد الأوروبي باتفاقيات تعاون مع كل من موريتانيا والسنغال المجاورة لمحاولة تقليل عدد المهاجرين الذين يصلون إلى الجزر. 

وتقول وزارة الداخلية الإسبانية إن عددا قياسيا بلغ 55618 مهاجرا وصلوا بالقوارب، معظمهم في جزر الكناري، في العام الماضي، وهو ما يقرب من ضعف عدد العام السابق. 

مهاجرون يصلون إلى جزر الكناري في إسبانيا

وفاة المهاجرين 

وتقول المنظمة الإسبانية غير الربحية كاميناندو فرونتراس، إن أكثر من 6600 مهاجر لقوا حتفهم أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا عن طريق القوارب العام الماضي، معظمهم على طريق المحيط الأطلسي، وهذا الرقم هو أكثر من ضعف العدد الذي أبلغت عنه المنظمة لعام 2022. 

مهاجرون يصلون إلى جزر الكناري في إسبانيا

وتقول المنظمة إنها تجمع أرقامها الخاصة من عائلات المهاجرين وإحصاءات الإنقاذ. 

اقرأ أيضًا: إسبانيا تحطم الرقم القياسي في زراعة الأعضاء في 2023

تم نسخ الرابط