الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لأول مرة بعد تحويلها لشركة عامة.. "أوبر" تحقق أرباحا سنوية

أوبر تحقق أرباحا
أوبر تحقق أرباحا سنوية

سجلت أوبر أول أرباحها للعام الحالي بأكمله، منذ طرحها للاكتتاب العام في عام 2019، ووصل سهمها إلى أعلى مستوى على الإطلاق يوم الأربعاء، حيث دفعت الحجوزات القوية في الربع الأخير من العام الأرباح والإيرادات إلى ما يتجاوز توقعات وول ستريت

مثل عامها الأخير كشركة خاصة، في المرة الأخيرة التي حققت فيها أوبر ربحا، حصلت على دفعة كبيرة من الاستثمارات التي ساعدت في زيادة الأرباح، مليار دولار في عام 2023، والفرق هو أن أوبر بدأت في جني الأموال من العمليات.  

شركة أوبر

وقال الرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي في تصريحات معدة: "كان عام 2023 نقطة انعطاف بالنسبة لأوبر." 

المكافحة خلال الجائحة 

كافحت شركة أوبر وغيرها من شركات مشاركة الرحلات خلال جائحة كوفيد-19، وقد شهدت الشركة، التي انضم سهمها مؤخرا إلى مؤشر S&P 500، تعثر أعمالها في مجال نقل الركاب حيث أبقت عمليات الإغلاق الحكومية الملايين في منازلهم. 

لكن أوبر ركزت على خفض التكاليف، وخلال الوباء، قامت ببناء قسم توصيل الطعام الناشئ آنذاك، والذي أصبح منذ ذلك الحين محركا رئيسيا للإيرادات. 

وفي الوقت نفسه، انتعشت خدمة نقل الركاب في أوبر تدريجيا وتشير الأرقام من الربع الرابع إلى أن كلاهما يتجه في الاتجاه الصحيح.

شركة أوبر

نمت إيرادات التوصيل بنسبة 6%، وارتفعت إيرادات قطاع مشاركة الرحلات بنسبة 34%، كما لاحظ محللو الصناعة أيضا النمو في منصة عضوية الشركة.

زيادة الأرباح

وكتب رالف شاكارت من شركة William Blair: ""يضم Uber One الآن ما يقرب من 19 مليون عضو في 25 دولة. يحقق أعضاء Uber One ما يقرب من 30% من إجمالي حجوزات التنقل والتوصيل، بزيادة 700 نقطة أساس تقريبا على أساس سنوي."

شركة أوبر

كسبت أوبر 1.43 مليار دولار، أو 66 سنتا للسهم الواحد، وهو أفضل بكثير من ربحية السهم البالغة 15 سنتا التي توقعتها وول ستريت، وفقا لمحللين استطلعت شركة Zacks Investment Research آراءهم. 

وربحت الشركة 595 مليون دولار، أو 29 سنتا للسهم، في نفس الفترة من العام الماضي. 

وبلغ إجمالي الإيرادات 9.94 مليار دولار، متجاوزا توقعات وول ستريت البالغة 9.75 مليار دولار. 

وارتفع إجمالي الحجوزات بنسبة 22% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليصل إلى 37.6 مليار دولار. 

شركة أوبر

وعلى مدار العام، حققت أوبر أرباحا قدرها 1.89 مليار دولار، أو 87 سنتا للسهم، على إيرادات بلغت 37.28 مليار دولار. 

وقال دارا خسروشاهي: "لقد أصبح جمهورنا أكبر وأكثر تفاعلا من أي وقت مضى، حيث قامت منصتنا بتشغيل ما يقرب من 26 مليون رحلة يومية في المتوسط ​​في العام الماضي." 

إغلاق التطبيق

 أعلنت شركة Uber الشهر الماضي أنها ستغلق تطبيق Drizly لتوصيل المشروبات الكحولية في نهاية شهر مارس حتى تتمكن من التركيز على إستراتيجيتها الأساسية Uber Eats المتمثلة في مساعدة المستهلكين في الحصول على أي شيء تقريبا في تطبيق واحد. 

شركة أوبر

وصلت أسهم شركة Uber Technologies Inc، ومقرها سان فرانسيسكو، إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 71.90 دولارا في وقت مبكر من يوم الأربعاء. 

اقرأ أيضا: شركة أوبر توقف تطبيق Drizly لتوصيل المشروبات الكحولية

تم نسخ الرابط