الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خطة بريطانية ب200 مليون جنيه إسترليني لإصلاح نظام طب الأسنان

بريطانيا
بريطانيا

وضعت الحكومة البريطانية خطة بقيمة 200 مليون جنيه إسترليني، لمحاولة إصلاح نظام طب الأسنان الذي تديره الدولة، والذي ترك ملايين البريطانيين دون الحصول على علاج بأسعار معقولة.

وتم نشر الخطة بعد يومين من عرض لقطات تلفزيونية لمئات المرضى، يصطفون للتسجيل في إحدى عيادات طب الأسنان التي تم افتتاحها حديثًا وقد قوبلت الخطة بانتقادات فورية من الصناعة، التي قالت إنها فشلت في معالجة المشكلات الأساسية.

وفي ذات السياق قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في بيان: “نعلم أنه بالنسبة للكثير من الناس فإن الوصول إلى طبيب الأسنان ليس سهلاً كما ينبغي”.

وأضاف أن خطة التعافي الجديدة ستوفر الملايين من مواعيد طب الأسنان التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، وتوفر وصولاً أسهل وأسرع إلى الرعاية للأشخاص في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وستدفع خطة تعافي الأسنان الحكومية لأطباء الأسنان التابعين لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ما بين 15 إلى 50 جنيهًا إسترليني لكل مريض، لعلاج مليون منهم لم يروا طبيب أسنان منذ عامين أو أكثر.

وسيُعرض على 240 طبيب أسنان دفعات لمرة واحدة بقيمة 20 ألف جنيه إسترليني، للعمل في المناطق المحرومة أو صحاري الأسنان لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

وعلى صعيد آخر كانت قد انتقدت جمعية طب الأسنان البريطانية (BDA) خطة التعافي، ووصفتها بأنها لا تستحق عنوانها قائلة إن الرسوم المرتفعة لن يستفيد منها سوى ما يقرب من عُشر أطباء الأسنان التابعين لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، وأن الأموال المخصصة يتم إعادة تدويرها ببساطة من التمويل الحالي.
 

وأردفت هيئة تجارة طب الأسنان إن الخطط لم تفعل الكثير لمعالجة عقد طب الأسنان الذي تعتبره المشكلة الرئيسية بحجة أن هيكل الدفع الخاص بها لا يميز بين تعقيد العلاجات مما يؤدي إلى خسارة العديد من الممارسات ومغادرة أطباء الأسنان. 

معاناة البريطانيين بسبب القطاع الصحي 

والجدير بالذكر أن 12 مليون شخص في جميع أنحاء بريطانيا لا يستطيعون الحصول على العلاج من الخدمة الصحية الوطنية التي تديرها الدولة بسبب مشاكل التمويل نقص وأطباء الأسنان.

اقرأ أيضا: بريطانيا: انطلاق ٩ مراكز بحثية بتمويل يتجاوز 100مليون جنية إسترليني

تم نسخ الرابط