الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سيناتور أمريكي: ندرس منح نتنياهو 14 مليار دولار لمواصلة الحرب

السيناتور الأمريكي
السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز

قال السيناتور الأمريكي، بيرني ساندرز، اليوم الخميس، في تصريحات له، إن مجلس الشيوخ يدرس منح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، 14 مليار دولار؛ وذلك لمواصلة القصف الإسرائيلي العشوائي على قطاع غزة.

السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز

حكومة نتنياهو اليمينية

وأضاف «ساندرز»، في تصريحاته: «كيف ننتقد بجدية جرائم حرب بوتين في أوكرانيا بينما نتجاهل مقتل 30 ألف فلسطيني»، موضحًا أن حكومة نتنياهو اليمينية فشلت في تحرير الأسرى، وقال إنه لا مزيد من الشيكات على بياض لبنيامين نتنياهو.

وشدد السيناتور، على ضرورة استئناف وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بالإضافة إلى دفع السلام بالمنطقة من خلال تبني فكرة حل الدولتين.

خروج زعيم حركة حماس

وفي سياق متصل، أعلن مسؤولون إسرائيليون، اليوم الخميس، في تصريحات لهم، فكرة السماح بخروج زعيم حركة حماس يحيى السنوار وعدد من القادة الآخرين من قطاع غزة، وذلك مقابل الإفراج عن جميع الأسري المحتجزين في القطاع، وفقًا لشبكة "NBC" الإخبارية الأمريكية.

الجدير بالذكر، أن الاحتلال الإسرائيلي تعهد بالقضاء على حركة حماس، بما فيهم يحيى السنوار وقائد الجناح المساح للحركة محمد ضيف.

زعيم حركة حماس يحيى السنوار 

نفي يحيى السنوار 

وحسب الشبكة الأمريكية "إن بي سي"، أن فكرة إرسال زعيم حركة حماس يحيى السنوار و4 آخرين من كبار قادة الحركة إلى المنفى، جاءت على غرار مغادرة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية من لبنان، إلى تونس، على متن سفينة قبل 42 عامًا، قد ظهرت منذ يناير الماضي.

الإفراج عن جميع الأسرى

وأوضح أحد كبار مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تصريحات له، أنه لا مانع لدى الحكومة الإسرائيلية في مغادرة زعيم حركة حماس يحيى السنوار، مثلما غادر الرئيس والفلسطيني ياسر عرفات من لبنان، مضيفًا: «سوف نسمح بحدوث ذلك طالما تم الإفراج عن جميع المحتجزين».

زعيم حركة حماس 

الاحتفاظ بـ100 رهينة

تجدر الإشارة، إلى أن حركة حماس تحتفظ بأكثر من 100 رهينة إسرائيلية داخل قطاع غزة، وذلك عقب إطلاق سراح عدد مشابه، في صفقة غزة الأولى، والتي استمرت لمدة أسبوع واحد.

مقترحات حكومة نتنياهو

وقال مصدران مطلعان على مناقشات حكومة نتنياهو، إن المنفى كان واحدًا من مجموعة مقترحات طرحها الاحتلال الإسرائيلي على الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها تضمنت استبدال حركة حماس بقادة مدنيين يتم اختيارهم بعناية، بجانب إصلاح نظام التعليم في قطاع غزة، وفقًا لرغبة إسرائيل.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط