الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

التنسيق والمصروفات.. كل ما تحتاج معرفته قبل التقديم بالجامعات التكنولوجية

الجامعات التكنولوجية
الجامعات التكنولوجية في مصر

تعد الجامعات التكنولوجية المصرية الجديدة هي إحدى مؤسسات التعليم العالي  خلال السنوات الأخيرة، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا بين الطلبة وأولياء الأمور، وتم تدشينها في سنة 2019 وهي جامعات تقبل طلبة الثانوية العامة بنسبة 20% فقط، بينما تقبل طلبة الدبلومات الفنية بنظاميهاؤ ثلاثة وخمسة سنوات  أو ما يعادلها، وخريجي المعاهد المتوسطة بنسبة الـ 80% الباقية من إجمالي عدد المقبولين، على أن يجتاز الطالب اختبارات القبول قبل انضمامه لهذه الجامعات.

تقدم الجامعات التكنولوجية في مصر مادة تعليمية مختلفة بشكل كبير عن باقي الجامعات سواء كانت الحكومية أو الخاصة أو الأهلية وذلك بسبب أن الجامعات التكنولوجية تتخصص في بعض التفاصيل مثل دراسة صيانة السيارات في كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة وتكون الجامعات التكنولوجية حريصة على تأهيل الطالب لسوق العمل وإمداد سوق العمل بالتخصصات الفنية المختلفة.

الجامعات التكنولوجية الجديدة

إجمالي عدد الجامعات التكنولوجية في مصر حتى الآن وصل إلى 10 جامعات، خاصة بعدما بدأت الدراسة في العام الدراسي الماضي 2022-2023 في 7 جامعات جديدة هي جامعات: “6 أكتوبر التكنولوجية”، “جامعة برج العرب التكنولوجية”، “جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية”، “جامعة طيبة التكنولوجية”، “جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية”، “جامعة سمنود التكنولوجية”، “جامعة مصر الدولية التكنولوجية.أما الجامعات الثلاث التي بدأت منذ ثلاث سنوات فهي:””جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية”، “جامعة الدلتا التكنولوجية”، “جامعة بنى سويف التكنولوجية”.

شروط الجامعات التكنولوجية 

تشترط الجامعات التكنولوجية على الطلبة اجتياز اختبارات القدرات والقبول في الجامعة قبل الالتحاق بها حيث ويستمر التقديم بها خلال المرحلة الأولى والثانية والثالثة للتنسيق الحكومي أو حتي انتهاء الأعداد المتاحة بكل جامعة .

ما  المسمى الوظيفي لخريجي الجامعة التكنولوجية؟

المسمى الوظيفى لخريجي الجامعات التكنولوجية تكون “بكالوريوس التكنولوجيا المهنى” وجارى انشاء نقابة خاصة بهم بهؤلاء الخريجين المتميزين.

ماذا يعمل خريج كلية التكنولوجيا؟

يستطيع خريج الكليات التكنولوجية أن يلتحق بالكثير من الوظائف وأماكن العمل ففي المصانع يستطيع العمل كمراقب جوده أو في الصيانة والتشغيل في المصانع الكبرى.

أما في شركات المقاولات فيمكن لخريجي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة العمل في التصميم والإشراف في مجالات معينة لدى شركات المقاولات ولكل كلية تخصصها يستطيع الخريج العمل من خلالها خاصة أنه يتم توفير فرص عمل كثيرة لخريجي هذه الجامعات الجديدة.

مصروفات الجامعات التكنولوجية

وصلت  مصروفات الجامعات التكنولوجية 2022/2023 لـ 10000 جنيه للسنة الدراسية الأولي والثانية، وأما السنة الدراسية الثالثة والرابعة فمصاريفهم 12000 جنيه، ومن الممكن سداد المصروفات الدراسية على قسطين، ويكون سداد القسط الأول في الفصل الدراسي الأول والقسط الثاني في الفصل الدراسي الثاني.

تنسيق الجامعات التكنولوجية 

لا توجد درجة واحدة أو مجموع ثابت  لكليات جامعات التكنولوجيا في مصر لكن هناك متوسط درجات يستطيع الطالب من خلاله الالتحاق بهذه الكليات فعلى سبيل المثال كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، التابعة لجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية تخصص الأطراف الصناعية التحق بها الطلبة بمجموع 257.0 درجة.

أما كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، التابعة لجامعة الدلتا التكنولوجية فقط التحق الطلبة بها بمجموع لم يتجاوز الـ255.0 درجة، في حين التحق الطلبة بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، التابعة لجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية بمجموع 254.0 درجة.

 

تم نسخ الرابط