الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

90 عامًا على انطلاق أول رحلة لشركة "مصر للطيران"

مصر للطيران
مصر للطيران

تمر اليوم الذكرى 90 على انطلاق أول رحلة لشركة طيران وطنية مصرية بطائرة من طراز "سبارتان كروزر" بين مدينتي القاهرة والإسكندرية، وذلك في أول أغسطس عام 1933.

ارتبطت فكرة إنشاء مصر للطيران، باسم طلعت حرب باشا الذي دعم الكثير من المحاولات الفردية لشباب مصريين لتكوين شركة مصرية للطيران، وكانت المحاولة الأهم لكمال علوي في عام 1929 الذي سافر إلى باريس وتعلم فنون الطيران، واشترى طائرة كانت هي الأولى التي يتم تسجيلها في مصر، وقد أهداها فيما بعد لشركة مصر للطيران. 
وأثمرت هذه الجهود عن إصدار الملك فؤاد الأول مرسوما ملكيا بتأسيس شركة مساهمة مصرية «مصر للطيران» في 7 مايو عام.1932

 

مصر للطيران.. أول شركة طيران في الشرق الأوسط 

 

وتعتبر "مصر للطيران" من الشركات الرائدة في العالم، وقد أصبحت عند تأسيسها أول شركة طيران في الشرق الأوسط وسابع شركة طيران ناقلة على مستوى العالم، وفي عام 1935 تم إضافة 12 طائرة من طراز دي هافيلانـد إلى أسطول الشركة، وأثناء الحرب العالميـة الثانيـة وضعت الحكومة المصرية يدها على الشركة وغيرت اسمها إلى "مصر للطيران" بدلا من "مصر إيرلاينز".
وفي عام 1946 تم تغيير اسم الشركة من "مصر إيرلاينز" إلى "مصر إير"، وتم شراء 10 طائرات من طراز بيتشكرافت، وبذلك أضيفت التكنولوجيا الأمريكية إلى الأسطول.
وفي عام 1949 اضافت "شركة مصر للطيران" " 10 طائرات من طراز فيكرز فايكنج، وفى العام التالي وضعت في الخدمة طائرة فرنسية الصنع من طراز "لانجدوك ".
أما في عام 1960 فاندمجت "شركة مصر للطيران" مع الخطوط الجوية السورية وكان ذلك نتيجة للوحدة السياسية بين مصر وسوريا آنذاك، مكونة بذلك كيانا جديدا باسم "شركة الطيران العربية المتحدة، وفي العام نفسه عززت "شركة مصر للطيران" أسطولها بطائرات نفاثـة من طراز كوميت 4 سي، لتصبح أول شركة طيران في الشرق الأوسط تستخدم الطائرات النفاثـة.

في العام 1968 أدخلت "شركة الطيران العربية المتحدة" إلى أسطولها طائرات من طراز بوينج 707– 320 سي، وذلك تلبية لحركة السفر الدوليـة المتناميـة وتشغيل الخطوط بعيدة المدى.
أما في العام 1971 فقد انفصلت الخطوط الجويـة السوريـة عن "شركة الطيران العربية المتحدة" ما أدى إلى تغيير وضعها القانوني لتصبح "مصر الطيران. وفي يوليو 2002 بموجب القرار الجمهوري رقم 137 لسنة 2002، تحولت "مصر للطيران" إلى شركة قابضـة تتبعها سبع شركات فرعيـة أهمها: شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وهي الشركة العاملة في مجال نقل الركاب التجاري.

وجدير بالذكر أن مجلس الوزراء المصري وافق على إصدار عملات تذكارية فئة جنيه مصري وفئة خمسين قرشًا، تحمل شغار الشركة الوطنية مصر للطيران- 90 عاما، تخليدًا وتوثيقا لهذه المناسبة.
 

تم نسخ الرابط