الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اعمال مستحبة في شهر شعبان .. ما غفل الناس عنه

بالمصري

اعمال مستحبة في شهر شعبان هو موضوع  مقالنا عبر موقعكم «بالمصري»، حيث نسلط الضوء فيه على ما يدور بأذهانكم، فتابعوا باهتمام السطور القادمة  لمزيد من التفاصيل الهامة.

يُعدّ شهر شعبان من الأشهر المُباركة التي تُعَدّ فرصةً عظيمةً للمسلمين لِتَقَرُّبِهم من الله تعالى. فبينما يُغفل الكثيرون عن فضله، يُقبلُ عليه المُتَقَرِّبون مُستغلينَ أيّامهُ لِنَيْلِ الرّضا والغفران.

فضائل شهر شعبان:

  • تُرفع فيه الأعمال إلى الله تعالى: يُعتبر شهر شعبان شهرَ مُراجعةٍ للأعمال، حيث تُرفعُ الأعمالُ إلى الله تعالى.
  • شهرُ التّهيؤ لرمضان: يُمثّلُ شهر شعبان فرصةً رائعةً لِتَهيئةِ النفسِ لاستقبالِ شهرِ رمضانَ الكريمِ، من خلالِ التّعودِ على العباداتِ، كالصّيامِ والصّلاةِ وقراءةِ القرآنِ الكريمِ.
  • شهرُ المغفرةِ والرّحمةِ: يُعرفُ شهرُ شعبانَ بِشهرِ المغفرةِ والرّحمةِ، حيثُ كانَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ يُكثرُ من الصّيامِ فيهِ.

أعمال مستحبة في شهر شعبان:

  • الصّيام: كانَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ يُكثرُ من الصّيامِ في شهرِ شعبانَ، فعنْ عائشةَ رضيَ اللهُ عنها قالتْ: "ما رأيتْ رسولَ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ استكملَ صيامَ شهرٍ قطّ إلاّ شهرَ رمضانَ، وما رأيتُهُ في شهرٍ أكثرَ صيامًا منْهُ في شعبانَ".
  • صلاةُ الرّغائب: وهيَ صلاةٌ تُصلّى في ليلةِ النّصفِ منْ شعبانَ، ولها فضلٌ عظيمٌ.
  • الإكثارُ منْ الدّعاءِ: فكانَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ يُكثرُ منْ الدّعاءِ في شهرِ شعبانَ، ومنْ الأدعيةِ المُستحبّةِ في هذا الشّهرِ: "اللهمّ إنّي أسألكَ منْ فضلِكَ وعظيمِ كرمِكَ أنْ تغفرَ لي ذنوبي، وأنْ تُجِيرَني منْ النّارِ، وأنْ تُدخلَني الجنّةَ".
  • الإكثارُ منْ قراءةِ القرآنِ الكريمِ: فكانَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ يُكثِرُ منْ قراءةِ القرآنِ الكريمِ في شهرِ شعبانَ.
  • الإحسانُ إلى النّاسِ: فكانَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ يُحسِنُ إلى النّاسِ في شهرِ شعبانَ.

 

خاتمة تهمك

إنّ شهرَ شعبانَ شهرٌ مُباركٌ، وفيهِ فرصٌ عظيمةٌ لِنَيْلِ الرّضا والغفرانِ. فينبغي على المسلمِ أنْ يستغلّ أيّامهُ لِتَقَرُّبِهِ منْ اللهِ تعالى بِكُلِّ ما يُقَرِّبُهُ منْهُ منْ عباداتٍ وأعمالٍ صالحةٍ.

“هل أعجبك هذا المحتوى؟ هل وجدته مفيدًا أو ممتعًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل ترغب في مساعدتنا على نشره؟ شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كل مشاركة تساعدنا على الوصول إلى المزيد من الأشخاص ومشاركة المحتوى الرائع معهم، شكرًا لك على دعمك، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.، الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب

تم نسخ الرابط