الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وكالة الفضاء اليابانية تؤجل الرحلة التجريبية لصاروخ H3 إلى يوم السبت

اليابان تؤجل الرحلة
اليابان تؤجل الرحلة التجريبية لصاروخ H3

قالت وكالة الفضاء في اليابان إن صاروخها الرائد الجديد H3 سيجري رحلة تجريبية ثانية يوم السبت، أي بعد يومين من موعد الإطلاق المقرر في البداية، والذي تم تأجيله بسبب توقعات الطقس السيئة في موقع إطلاق الصاروخ في جنوب غرب اليابان. 

وكان من المقرر في الأصل أن يتم الإطلاق يوم الخميس ولكن تم تأجيله بسبب الرعد والرياح القوية المتوقعة في مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان. 

تأجيل رحلة تجريبية لصاروخ H3  في اليابان

قالت وكالة استكشاف الفضاء في اليابان (JAXA) يوم الأربعاء إن صاروخها H3 سيحاول إجراء رحلة تجريبية يوم السبت مع نافذة إطلاق بديلة حتى نهاية مارس. 

تطوير الصاروخ 

قامت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية بتطوير H3 لأكثر من عقد من الزمن كخليفة لطائرتها الأساسية الحالية، H-2A، والتي لديها رحلتان أخريان فقط مخطط لهما قبل تقاعدها. 

تأجيل رحلة تجريبية لصاروخ H3  في اليابان

تتم مراقبة الإطلاق القادم عن كثب كاختبار لتطوير الفضاء في اليابان بعد فشل H3 في رحلته الأولى في مارس الماضي، عندما كان لا بد من تدمير الصاروخ مع حمولته، أو القمر الصناعي المتقدم لمراقبة الأرض، أو ALOS-3. 

هذه المرة، سيحمل الصاروخ نموذجا بالحجم الطبيعي للقمر الصناعي ALOS، المسمى VEP-4. 

تأجيل رحلة تجريبية لصاروخ H3  في اليابان

وتقول وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إن الهدف الأساسي للمهمة في الرحلة التجريبية الثانية هو وضع الصاروخ في المسار المقصود، وتريد الوكالة أيضا وضع قمرين صناعيين صغيرين للمراقبة في المدار. 

تصميم الصاروخ بحمولة أكبر 

تم تصميم H3 لحمل حمولات أكبر من H-2A بتكاليف أقل بكثير لتكون قادرة على المنافسة عالميا. 

تأجيل رحلة تجريبية لصاروخ H3  في اليابان

التوقعات عالية بعد شريحة من النجاحات الأخيرة، حيث قامت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) بهبوط تاريخي دقيق على سطح القمر الشهر الماضي لمركبتها الفضائية التي تم إطلاقها من الصاروخ H-2A، بعد أيام من نجاح الصاروخ الثامن والأربعين H-2A في وضع قمر صناعي للتجسس في مداره المخطط له.

اقرأ أيضا: استقبال أسطوري لأول رائد فضاء تركي بعد مهمة استغرقت 3 أسابيع

تم نسخ الرابط