الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليوم.. ذكرى رحيل محمد علي باشا وزويل وجراهام بل

محمد علي باشا
محمد علي باشا

في مثل هذا اليوم الموافق 2 أغسطس توفيت ثلاث شخصيات قدمت إنجازات مهمة على المستوى المحلي، ومنهم من قدمها على المستوى الدولي.. موقع بالمصري يقدم خلال سطوره القادمة نبذة عن تاريخ وإنجازات هذه الشخصيات.


محمد علي باشا


تمر علينا اليوم الذكرى الـ173 لوفاة محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة الذي تولى حكم مصر في الفترة من "1805– 1848"، قبل أن يشتد عليه المرض، فيتولى ابنه إبراهيم باشا حكم مصر قبل أن يتمكن منه المرض ويتوفى في 10 نوفمبر عام 1848.

وبحلول هذا الوقت كان محمد علي باشا يعاني من المرض أيضا إلى حد لا يمكنه أن يستوعب خبر وفاة ابنه إبراهيم فلم يبلغ بذلك، وعاش بضعة شهور بعد وفاة ابنه، وتوفي في قصر رأس التين بالإسكندرية في 2 أغسطس سنة 1849م.

والجدير بالذكر أن محمد علي باشا ولد في مدينة "قولة" التابعة لمحافظة مقدونيا شمال اليونان عام 1769، لأسرة ألبانية، وحين قررت الدولة العثمانية إرسال جيش إلى مصر لانتزاعها من أيدي الفرنسيين كان هو نائب رئيس الكتيبة الألبانية.

وقد تولى محمد علي حكم مصر في 9 يوليو عام 1805، بناء على فرمان أصدره السلطان العثماني سليم الثالث، وعلى الرغم من المساعدات التي قدمتها الزعامة الشعبية بقيادة نقيب الأشراف عمر مكرم، لمحمد علي بدءا بالمناداة به واليا، ثم التشفع له عند السلطان لإبقائه واليا على مصر، وبالرغم من الوعود والمنهج الذي اتبعه محمد علي في بداية فترة حكمه مع الزعماء الشعبيين، بوعده بالحكم بالعدل ورضائه بأن تكون لهم سلطة رقابية عليه، إلا أن ذلك لم يدم، فبمجرد أن بدأ الوضع في الاستقرار النسبي داخليا، بالتخلص من الألفي وفشل حملة فريزر وهزيمة المماليك وإقصائهم إلى جنوب الصعيد، حتى وجد محمد علي أنه لن تطلق يده في الحكم، حتى يزيح الزعماء الشعبيين.

وخلال فترة حكم محمد علي، استطاع أن ينهض بمصر عسكريا وتعليميا وصناعيًا وزراعيا وتجاريا، مما جعل من مصر دولة ذات ثقل في تلك الفترة.


أحمد زويل

تمر علينا اليوم الذكرى الـ7 لوفاة العالم المصري أحمد زويل الذي توفي في مثل هذا اليوم الموافق 2 أغسطس 2016 في الولايات المتحدة، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز السبعين عامًا.

وقد كان زويل- قبل وفاته- يعاني من ورم سرطاني في النخاع الشوكي، وقد أقيمت له جنازة عسكرية في 7 أغسطس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار رجال الدولة

ولد أحمد زويل في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي هناك.

التحق زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة، وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيدًا بالكلية، ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

ويعد زويل رائد علم كيمياء الفيمتو، ولقب بـ"أبي كيمياء الفيمتو" حيث ابتكر الدكتور أحمد زويل نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض، والوحدة الزمنية التي تلتقط فيها الصورة هي فيمتوثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

وقد ورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة.


ألكسندر جراهام بل

تمر علينا اليوم الذكرى الـ101 لوفاة ألكسندر جراهام بل الذي توفي نتيجة مضاعفات لمرض السكري في 2 أغسطس عام 1922 عن سن ناهز الـ75، كما كان يعاني أيضا من فقر الدم الوبيل.

يذكر أنه بعد الانتهاء من تشييع جنازة بل توقف عمل كل هاتف في قارة أمريكا الشمالية حدادا وتقديرا للرجل الذي منح البشرية وسيلة اتصال مباشر عن بعد.

وقد ولد بل في إدنبرة، إسكتلندا في 3 مارس عام 1847، وهو عالم مشهور ومهندس ومخترع ومبتكر ينسب إليه تسجيل أول براءة اختراع هاتف فعال وإنشاء شركة التيليفون والتلغراف الأمريكية.

وعندما كان بل طفلا صغيرا، تلقى وإخوته تعليمهم المبكر في المنزل على يد والدهم، ومع ذلك التحق في سن مبكرة بالمدرسة الثانوية الملكية بإدنبرة بإسكتلندا وغادرها في سن الخامسة عشرة، وبذلك أكمل أول أربع مراحل فقط.

وكان سجل بل المدرسي غير متفوق وتميز بكثرة الغياب والدرجات المتدنية، وكان اهتمامه الرئيسي في العلوم، خاصة علم الأحياء، في حين كان يعامل المواد الدراسية الأخرى بلا مبالاة.

كان سجله المدرسي غير متفوق وتميز بكثرة الغياب والدرجات المتدنية. كان اهتمامه الرئيسي في العلوم، خاصة علم الأحياء، في حين كان يعامل المواد الدراسية الأخرى بلا مبالاة.
 

تم نسخ الرابط