الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تظاهرات داعمة لأكبر حزب معارض في جنوب أفريقيا قبيل الانتخابات

خطط حزب المعارضة
خطط حزب المعارضة في جنوب أفريقيا

تجمع الآلاف من مواطني جنوب أفريقيا في العاصمة، السبت، لإظهار الدعم لأكبر حزب معارض في البلاد، بينما يستعد لانتخابات وطنية طال انتظارها، حيث يأمل الحزب في انتزاع السيطرة على الحكومة من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم.

وأعرب العديد من أنصار حزب التحالف الديمقراطي المجتمعين في مبنى الاتحاد، المقر الرسمي لحكومة جنوب أفريقيا في بريتوريا، عن ثقتهم في أن الحزب سوف يقدم خدمات أساسية أفضل ويعالج بعض التحديات الصعبة التي تواجهها البلاد. 

الإطاحة بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب أفريقيا

معالجة مشاكل البلد 

ويشمل ذلك أزمة الكهرباء المتفاقمة، التي تسببت في انقطاع التيار الكهربائي بشكل متواصل للمنازل والشركات بشكل يومي. 

كما سلط المشاركون في مؤتمر التحالف الديمقراطي الضوء على معدل البطالة في جنوب أفريقيا الذي يتجاوز 32%، مع وعد الحزب بخلق مليوني فرصة عمل جديدة على الأقل إذا فاز في الانتخابات العامة هذا العام. 

الإطاحة بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب أفريقيا

ولم يتم تحديد موعد لإجراء انتخابات الجمعية الوطنية وانتخابات المقاطعات، ولكن من المتوقع أن يتم ذلك في وقت ما بين مايو وأغسطس. 

وسار أنصار التحالف الديمقراطي في شوارع العاصمة قبل الاستماع إلى خطاب حماسي ألقاه زعيم الحزب جون ستينهاوزن، الذي تعهد بإطاحة المؤتمر الوطني الأفريقي، واتهم الرئيس سيريل رامافوسا بتمكين أعضاء وقادة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي من الفساد. 

توصف الانتخابات المقبلة في جنوب أفريقيا بأنها واحدة من أصعب الانتخابات حتى الآن بالنسبة للحزب الحاكم، حيث تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي قد يحصل على أقل من 50٪ من الأصوات الوطنية لأول مرة منذ انتهاء حكم الأقلية البيضاء في البلاد في عام 1994. 

الإطاحة بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب أفريقيا

خلال انتخابات 2019، حصل التحالف الديمقراطي على ما يزيد قليلا عن 20% من الأصوات الوطنية، ليظل ثاني أكبر حزب في البلاد بعد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. 

ويستكشف الحزب الآن إمكانية تشكيل ائتلاف حاكم مع العديد من أحزاب المعارضة الأخرى، من أجل إزالة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي من السلطة إذا فازوا معا بأكثر من 50٪ من الأصوات الوطنية. 

السيطرة على السلطة 

وبموجب نظام الحكم في جنوب أفريقيا، ينتخب المشرعون الرئيس، وبالتالي فإن الحزب أو الائتلاف الذي يتمتع بأغلبية في البرلمان يسيطر على السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وفي حالة إذا انخفض دعم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي إلى أقل من 50% في صناديق الاقتراع، فسيتعين على الحزب عقد صفقات مع الأحزاب الأصغر لتأمين إعادة انتخاب الرئيس سيريل رامافوسا. 

محاولات إنقاذ جنوب أفريقيا

ووصف جون ستينهاوزن بيان التحالف الديمقراطي بأنه خطة إنقاذ لجنوب أفريقيا، وقال إن التحالف الديمقراطي نجح في تقديم الخدمات في مقاطعة ويسترن كيب، موطن الحكومة الإقليمية الوحيدة التي لا يحكمها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. 

الإطاحة بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب أفريقيا

كما تعهد بأن ينهي الحزب على الفور أزمة الكهرباء في البلاد، والتي لها تأثير سلبي على اقتصاد جنوب إفريقيا. 

واقترح التحالف الديمقراطي خصخصة توليد الطاقة والتحرك نحو استخدام المزيد من المصادر المتجددة. 

ومن المقرر أن يكشف المؤتمر الوطني الأفريقي عن برنامجه الحزبي في مقاطعة كوازولو ناتال الأسبوع المقبل. 

اقرأ أيضا: جنوب إفريقيا ترحب بإجراءات محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل

تم نسخ الرابط