الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ماكرون: الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس من المحرمات بالنسبة لفرنسا

ماكرون يؤكد عدم اعتراض
ماكرون يؤكد عدم اعتراض فرنسا لانشاء دولة فلسطينية

 قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس من المحرمات بالنسبة للدولة، مع تزايد الإحباط الدولي، بسبب تصرفات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية.  

ولطالما دعمت فرنسا والاتحاد الأوروبي حل الدولتين في الشرق الأوسط، ولكن كجزء من تسوية يتم التفاوض عليها. 

ماكرون

الاعتراف بالدولة الفلسطينية

ومع تعثر المحادثات منذ فترة طويلة وتفاقم الهجوم الإسرائيلي على حماس في غزة، أعربت بعض الدول الأوروبية عن دعمها للاعتراف بالدولة الفلسطينية في وقت أقرب. 

ولم يوضح ماكرون متى يمكن وماهي الظروف التي يمكن أن تعترف فيه فرنسا بالدولة الفلسطينية، ولكن من غير المرجح أن تقوم فرنسا باتخاذ مثل هذا القرار من جانب واحد. 

ماكرون 

لكن فرنسا تتمتع بثقل دبلوماسي مهم، باعتبارها واحدة من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

وقال ماكرون: "شركاؤنا في المنطقة، وأبرزهم الأردن، يعملون على هذا الأمر، ونحن نعمل معهم على ذلك. نحن على استعداد للمساهمة في ذلك، في أوروبا وفي مجلس الأمن." 

ماكرون 

وقف إطلاق النار

كما دعا إلى وقف إطلاق النار في غزة وحذر من أن الهجوم الإسرائيلي على رفح على الحدود مع مصر سيؤدي إلى كارثة إنسانية لم يسبق لها مثيل. 

ماكرون 

وقال وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون، في وقت سابق من هذا الشهر، إنه من الممكن أن تعترف بريطانيا بشكل رسمي بالدولة الفلسطينية، وذلك بعد وقف إطلاق النار في غزة. 

ويرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إقامة دولة فلسطينية، ولم تكن هناك مفاوضات جوهرية بشأن حل الدولتين منذ عام 2009.

ماكرون 

بالإضافة إلى اعتراف بعض حلفاء إسرائيل الرئيسيين بالدولة الفلسطينية قد يفرض ضغوطا على إسرائيل وإجبارها على استئناف المفاوضات. 

اقرأ أيضا: فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية عشية رأس السنة الجديدة

تم نسخ الرابط