الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

يوم الرؤية.. البحوث الفلكية تعلن موعد استطلاع هلال شهر رمضان

هلال شهر رمضان
هلال شهر رمضان

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، جاد القاضي، إن هلال شهر رمضان المبارك 1445 هجريًا سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي، يوم الأحد الموافق 29 من شعبان والموافق 10 مارس 2024.

 

هلال شهر رمضان 

 

هلال شهر رمضان

وأوضح «القاضي»، أن الهلال الجديد سوف يبقى لمدة 12 دقيقة بعد غروب الشمس، في يوم الرؤية بمكة المكرمة، أما في القاهرة سوف يبقى الهلال لمدة 14 دقيقة، وفي باقية محافظات مصر سيبقى لمدة تترواح بين 13 إلى 15 دقيقة.

غرة شهر رمضان

وأشار جاد القاضي، إلى أن هلال شهر رمضان سوف يبقى في العواصم العربية والإسلامية الأخرى لمدة تترواح بين 4 إلى 22 دقيقة، بعد غروب الشمس، وبذلك تكون غرة شهر رمضان المبارك فلكيًا يوم الإثنين الموافق 11 مارس المقبل.

 

شهر رمضان 

 

إمساكية شهر رمضان

وفي سياق متصل، أوضحت إمساكية رمضان التي أقامها المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024، سوف يكون غرة شهر رمضان المبارك 1445 هـ، والذي سوف يستمر لمدة 30 يومًا.

عدد ساعات الصيام

كما أكدت إمساكية رمضان، أن عدد ساعات صيام شهر رمضان المبارك ستكون 13 ساعة و18 دقيقة، كما أن يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024، اليوم الثلاثون من شهر رمضان، سوف يكون أطول أيام شهر رمضان المبارك، حيث ستكون مدة الصيام 14 ساعة و14 دقيقة.

 

هلال شهر رمضان 


استطلاع هلال رمضان

تجدر الإشارة، إلى أن دار الإفتاء المصرية سوف تقوم باستطلاع رؤية هلال شهر رمضان المبارك يوم 29 شعبان لسنة 1445 هـ، لإعلان غرة أيام شهر رمضان المبارك، والذي تختلف رؤيته من دولة إلى أخرى، حيث تعتمد بعض الدول على الحسابات الفلكية، بينما يعتمد الآخرون على الرؤية الشرعية.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط