الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

روسيا تعتقل راقصة باليه من لوس أنجلوس بتهمة الخيانة

راقصة الباليه كسينيا
راقصة الباليه كسينيا كاريلينا

اعتقلت السلطات الروسية راقصة باليه تدعى كسينيا كاريلينا تبلغ من العمر 33 عاما مقيمة في لوس أنجلوس وتحمل جنسية مزدوجة؛ للاشتباه في قيامها بجمع الأموال لدعم  أوكرانيا في دفاعها ضدها وذلك وفقًا لموقع NBC News .

جهاز الأمن الفيدرالي الروسي 

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) في مدينة يكاترينبرج بجبال الأورال أمس الثلاثاء في البيان: إن كاريلينا متورطة في تقديم المساعدة المالية لدولة أجنبية لدعمها في أنشطة موجهة ضد أمن بلادنا وذلك منذ عام 2022.

وأضاف البيان أن المشتبه بها جمعت الأموال التي أنفقت على الأدوية والمعدات والأسلحة والذخيرة في المجهود الحربي الأوكراني ولم يتم الكشف عن تفاصيل أخرى أو وصف لأي دليل.

ردود الفعل الأمريكية على اعتقال راقصة الباليه

وعلى صعيد آخر قال مسؤول أمريكي: إن كاريلينا دخلت روسيا في الثاني من يناير وعلمت الولايات المتحدة في 8 فبراير باعتقالها.

واستكمل المسؤول الأمريكي أن كاريلينا متهمة بالخيانة بموجب المادة 275 من القانون الجنائي الروسي  والتي يعاقب عليها بالسجن لمدة تتراوح بين 12 إلى 20 عامًا بالإضافة إلى مصادرة ممتلكتها.

وأردف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين أنه لا يستطيع التعليق كثيرًا على القضية لكن البيت الأبيض ووزارة الخارجية يجمعان المزيد من المعلومات.

كما أكد على خطورة العيش في روسيا بالنسبة لمواطني الولايات المتحدة ومزدوجي الجنسية في الوقت الحالي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي أمس إن الولايات المتحدة تسعى للحصول على مساعدة قنصلية لكن لم يتم منحها ذلك بعد.
 

واستكمل ميلر: روسيا لا تعترف بالجنسية المزدوجة وتعتبرهم مواطنين روس أولاً وقبل كل شيء وفي كثير من الأحيان نواجه صعوبة في الحصول على المساعدة القنصلية لكننا سنتابعها في جميع الأمور التي يتم فيها احتجاز مواطن أمريكي.

وردت منظمة رازوم من أجل أوكرانيا غير الهادفة للربح في بيان ردًا على تقارير تفيد بتوجيه اتهامات لشخص مزدوج الجنسية فيما يتعلق بالتبرع ووصفت الاتهامات بأنها مروعة.

وقالت دورا تشومياك الرئيس التنفيذي لشركة رازوم لأوكرانيا: أنشطتنا التي تتماشى مع هدفنا الخيري والتزاماتنا القانونية كمنظمة خيرية أمريكية تركز على المساعدات الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث والتعليم والدعوة.

والجدير بالذكر أن روسيا قد اعتقلت مراسلة تحمل الجنسية الأمريكية مع الروسية تدعى ألسو كورماشيفا في أواخر العام الماضي أيضا احتجزت  مراسل صحيفة وول ستريت جورنال إيفان غيرشكوفيتش  منذ ما يقرب من عام بتهم التجسس التي ينفيها.

اقرأ أيضا: أهم معارضي بوتين.. أليكسي نافالني يلقى حتفه داخل السجن في روسيا

تم نسخ الرابط