الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هيثم الحاج علي: لا يجب النظر للتراث كوثيقة بل يجب الترويج له (فيديو)

هيثم الحاج علي
هيثم الحاج علي

أكد الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس هيئة الكتاب السابق، العلاقة الوثيقة بين الإعلام وتوثيق التراث، مؤكدًا أنه لا يجب النظر إلى التراث كوثيقة ولكن يجب الترويج لممارسته وتوثيق هذه الممارسة.


مشيرًا إلى أن لدينا أكثر من ٣٢٠ صناعة تراثية تم حصرها في أطلس الثقافة الشرقية ولا تمارس جميعهم.

 


الحرف التراثية


وأشار هيثم الحاج علي- خلال كلمته في ندوة "الإعلام وتوثيق التراث الثقافي والفني" بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات الدورة 27 لصالون القاهرة الثقافي الدولي- إلى لقاء الرئيس السيسي مع وزيرة التضامن الاجتماعي "نيفين القباج" وكان الحوار يدور بينهما عن الحرف التراثية باعتبارها جزءًا مهمًل من الهوية المصرية.

وأعرب عن سعادته بحرص الدولة على هذا الجانب ودعمها لوزارة التضامن لأنها تعمل على معرض "تراثنا" بشكل جيد.

وأكد هيثم نحن نحتاج إلى بعض القوانين وترابط المؤسسات لكي يؤدي كل جانب دوره، مشيرًا إلى الدور المهم لوزارة التضامن ووزارة الثقافة في بيان الفرق بين ما هو تراثي وما هو غير تراثي ودور الإعلام في بلورة العلاقة بينهم لكي يمارس التراث بالفعل ويتم التنوير عليه باعتباره تراث حي إلى الآن.


هيثم الحاج علي


الجدير بالذكر أن الدكتور هيثم الحاج علي هو كاتب مصري. تولى منصب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب منذ الأول من ديسمبر عام 2015.

وبعد توليه رئاسة الهيئة المصرية العامة للكتاب أثبت امتلاكه دربًا ثقافيًا والعديد من المهارات الإدارية، التي كانت السبب في حل العديد من المشاكل المتراكمة في ذلك القطاع.

استطاع أن يتيح لجميع هيئات وزارة الثقافة المشاركة في إنجاح معرض الكتاب في الدورات السابقة. شغل الحاج منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة في الفترة من 27 نوفمبر 2016 وحتى 23 أبريل 2017.

 

 

الآثار المصرية
الآثار المصرية
التراث المصري
التراث المصري
ندوة دور الإعلام في توثيق التراث ١
ندوة دور الإعلام في توثيق التراث ١
ندوة دور الإعلام في توثيق التراث
ندوة دور الإعلام في توثيق التراث
تم نسخ الرابط