الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير المالية: تطوير القدرات الجمركية لتيسير حركة التجارة الإلكترونية

وزير المالية
وزير المالية

استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، جهود تطوير القدرات الجمركية المصرية لتيسير حركة التجارة الإلكترونية، التي شهدت نموًا متسارعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال السنوات القليلة الماضية.

وزير المالية

الرقمية لمصلحة الجمارك

وأوضح الوزير أن تطوير البنية التحتية الرقمية لمصلحة الجمارك، وتوحيد وميكنة الإجراءات الجمركية من خلال منظومة "نافذة"، ساعد في تعزيز جهود التحول للاقتصاد الرقمي.

 زمن الإفراج الجمركي 

وأكد معيط على التزام مصر بتقليص زمن الإفراج الجمركي من خلال تبسيط الإجراءات والاعتماد على إدارة متطورة لقياس المخاطر.

وخلال ورشة عمل حول "تفعيل آليات التعامل مع شحنات التجارة الإلكترونية"، قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، أن الورشة تأتي في إطار توفير رؤية مستقبلية لتطوير منظومة العمل الجمركي.

 مجال التجارة الإلكترونية

وأشار غتوري إلى أن مصلحة الجمارك تعمل على تطبيق أفضل الممارسات الدولية في مجال التجارة الإلكترونية، وآليات إدارة المخاطر الجمركية.

وأضاف أن مصلحة الجمارك تسعى للارتقاء بجودة الخدمات الجمركية في مصر بما يتسق مع المتغيرات الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية.

حضر الورشة رشيد بنجلون، مدير مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات، وعدد من الخبراء في مجال التجارة الإلكترونية من جمارك أمريكا وكوريا الجنوبية، وممثلي هيئة البريد المصري، ومشغلو خدمات الشحن السريع.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط