الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير المالية يوجه بالتيسيرات الجمركية لضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

استعرض محمد معيط  وزير المالية، جهود مصلحة الجمارك في الإفراج الفوري عن شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية على نحو يساعد في تيسير تدفقها إلى  قطاع غزة.

ووجه باستمرار التدابير الاستثنائية، وتقديم كل التسهيلات الجمركية اللازمة، وعدم فرض أي قيود جمركية على شاحنات الإغاثة، بما يتسق مع الحرص المصري المتزايد على الاستجابة العاجلة للطوارئ الإنسانية التي بلغت ذروتها فى غزة.

تسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة 

وأكد الوزير، أن هناك تنسيقا متواصلا مع كل الجهات المعنية؛ لتسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة في أسرع وقت ممكن من خلال  المنافذ الجمركية، وتوجيهها إلى معبر رفح البري.

وأوضح ضرورة تضافر كل الجهود الوطنية والدولية وتعزيز التنسيق مع المؤسسات المعنية من أجل التخليص الجمركي المسبق على شحنات الإغاثة قبل وصولها للبلاد، لضمان استدامة عبور آلاف الأطنان من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها من المساعدات؛ للإسهام فى تلبية الاحتياجات الأساسية لأهالي غزة.

إعفاء شحنات الإغاثة من الرسوم الجمركية

وقال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إننا نتعاون مع مختلف المؤسسات المعنية بإرسال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ونبذل كل ما في وسعنا لتيسير الإجراءات الجمركية بأكبرقد ممكن.

تابع الغتوري: أننا ملتزمون بإعفاء شحنات الإغاثة من الرسوم الجمركية، بالإضافة إلى نقلها بنظام الترانزيت العابر للوصول إلى معبر رفح.

وأكد الاكتفاء بالفحص الظاهري لهذه الشاحنات أو العرض على أجهزة الأشعة فقط بالموانئ، والتنسيق مع كل الجهات المعنية لتسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن المساعدات الإنسانية ونفاذها لأهالي غزة.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط