الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"جوجل" تحدد قدرة برنامج Gemini AI chatbot على إنشاء صور للأشخاص

جوجل تعلق قدرة برنامج
جوجل تعلق قدرة برنامج Gemini AI chatbot

قالت شركة جوجل، إنها ستمنع مؤقتاً برنامج الدردشة الآلي Gemini للذكاء الاصطناعي من إنشاء صور للأشخاص، وذلك بعد يوم من اعتذارها عن عدم الدقة في الصور التاريخية التي كانت تنشئها. 

ونشر مستخدمو Gemini هذا الأسبوع لقطات شاشة على وسائل التواصل الاجتماعي لمشاهد يهيمن عليها ذوي البشرة البيضاء تاريخيا، مع شخصيات متنوعة عرقيا يقولون إنها ولدتها، ما دفع النقاد إلى إثارة تساؤلات حول ما إذا كانت الشركة تبالغ في تصحيح خطر التحيز العنصري في نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها. 

برنامج الدردشة Gemini

وقالت جوجل في منشور على منصة التواصل الاجتماعي X: "إننا نعمل بالفعل على معالجة المشكلات الأخيرة المتعلقة بميزة إنشاء صور Gemini. بينما نقوم بذلك، سنقوم بإيقاف إنشاء صور الأشخاص مؤقتا وسنعيد إطلاق نسخة محسنة قريبا." 

تقديم صور نمطية غير دقيقة

وأظهرت الدراسات السابقة أن مولدات الصور التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكنها تضخيم الصور النمطية العنصرية والجنسانية الموجودة في بيانات التدريب الخاصة بهم، وبدون مرشحات من المرجح أن يظهروا رجالا ذوي بشرة فاتحة عندما يطلب منهم إنشاء شخص في سياقات مختلفة. 

وقالت “جوجل” إنها تدرك أن برنامج الدردشة Gemini قد يقوم بتقديم معلومات غير دقيقة في بعض الصور التاريخية، كما إنها تعمل على تحسين تلك الصور بشكل سريع.

جوجل تعلق قدرة Gemini

ويمكن لـ Gemini توليد مجموعة واسعة من الأشخاص، وهو ما قالت الشركة إنه أمر جيد بشكل عام، لأن الأشخاص في جميع أنحاء العالم يستخدمون النظام ولكنه يفتقد العلامة. 

وقال الباحث في جامعة واشنطن، سوروجيت غوش، الذي درس التحيز في مولدات الصور بالذكاء الاصطناعي، إنه يؤيد قيام جوجل بإيقاف توليد وجوه الأشخاص مؤقتا، لكنه متضارب قليلاً حول كيفية وصولنا إلى هذه النتيجة. 

جوجل تعلق قدرة Gemini

تحسين القدرة على إنشاء صور لأشخاص

وعندما طلبت وكالة أسوشيتد برس من Gemini إنشاء صور لأشخاص، أو حتى مجرد حشد كبير، ردت بالقول إنها تعمل على تحسين القدرة على القيام بذلك. 

وقال برنامج الدردشة الآلي: "نتوقع عودة هذه الميزة قريباً وسنخطرك في تحديثات الإصدار عند حدوثها." 

وقال سوروجيت غوش، إنه من المحتمل أن تتمكن جوجل من إيجاد طريقة لتصفية الردود لتعكس السياق التاريخي لمطالبة المستخدم، ولكن حل الأضرار الأوسع التي تشكلها مولدات الصور المبنية على أجيال من الصور والأعمال الفنية الموجودة على الإنترنت يتطلب أكثر من مجرد تصحيح تقني.

جوجل تعلق قدرة Gemini

وقال سوروجيت غوش: "لن تتمكن بين عشية وضحاها من التوصل إلى مولد لتحويل النص إلى صورة لا يسبب أي ضرر تمثيلي. إنهم انعكاس للمجتمع الذي نعيش فيه." 

اقرأ أيضاً: "جوجل"تتعهد بتقديم 25 مليون يورو لتعزيز مهارات الذكاء الاصطناعي في أوروبا

تم نسخ الرابط