الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي تزور بولندا للتباحث حول دعم وارسو

مسؤول في الاتحاد
مسؤول في الاتحاد الأوروبي يزور بولندا

زارت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي العاصمة البولندية “وارسو” لإجراء محادثات مع رئيس وزراء بولندا الجديد دونالد توسك، بشأن استعادة السياسات المؤيدة للاتحاد الأوروبي، التي من شأنها أن تسمح للكتلة بالإفراج عن أموال بمليارات اليورو للبلاد. 

أورسولا تزور بولندا

وسبق أن جمدت بروكسل أموال التعافي من الوباء والتماسك لبولندا وسط مواجهة مع الإدارة السابقة المتشككة في الاتحاد الأوروبي. 

أورسولا تزور بولندا

كما أطلقت عملية يمكن أن تؤدي إلى فرض عقوبات على أي عضو في الاتحاد الأوروبي لا يحترم القيم الديمقراطية للكتلة المكونة من 27 عضوا.

إطلاق سراح اليورو

وألمح دونالد توسك، الرئيس السابق لمجلس الاتحاد الأوروبي، هذا الأسبوع، قبل محادثات يوم الجمعة مع رئيسة المفوضية الأوروبية الزائرة أورسولا فون دير لاين، إلى أن المواطنين في بولندا قد يسمعون في ذلك اليوم أنه تم إطلاق سراح عشرات المليارات من اليورو من الأموال التي تشتد الحاجة إليها.  

أورسولا تزور بولندا

وبعد وقت قصير من تولي حكومة دونالد توسك المؤيدة للاتحاد الأوروبي مهامها في ديسمبر، خصصت بروكسل نحو 5 مليارات يورو، 5.4 مليار دولار، لبولندا لتمويل مشاريع الطاقة النظيفة

أورسولا تزور بولندا

من المقرر أن تجري بولندا انتخابات محلية في أبريل، الأمر الذي قد يعزز مكانة الحكومة الحالية في جميع أنحاء البلاد. 

مناقشة قضايا الأمن الأوروبي

ويرافق فون دير لاين في الزيارة رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، الذي من المتوقع أن يناقش قضايا الأمن الأوروبي ودعم أوكرانيا، جارة بولندا، التي تتصدى للغزو الروسي. 

أورسولا تزور بولندا

فاز الائتلاف المؤيد لأوروبا المكون من ثلاثة أحزاب يسار الوسط بقيادة دونالد توسك في الانتخابات البرلمانية في 15 أكتوبر وتولى السلطة في ديسمبر، خلفا لحكومة القانون والعدالة اليمينية التي حكمت لمدة ثماني سنوات، وأدخلت تغييرات على نظام العدالة والحقوق الإنجابية في بولندا ووسائل الإعلام، مما وضع وارسو على مسار تصادمي مع الاتحاد الأوروبي. 

أورسولا تزور بولندا

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شركات أجنبية دعمت روسيا ضد أوكرانيا

تم نسخ الرابط