الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الولايات المتحدة تتهم زعيم عصابة "ياكوزا" بالتآمر لبيع مواد نووية

الولايات المتحدة
الولايات المتحدة الأمريكية

كشفت وزارة العدل الأمريكية عن اتهامات جديدة ضد زعيم عصابة "ياكوزا" اليابانية سيئة السمعة، بمحاولة تهريب مواد نووية صالحة للاستخدام في صنع الأسلحة من بورما إلى دول أخرى، وذلك وفقًا للائحة اتهام أُعلن عنها حديثًا.

ويقول ممثلو الادعاء في مانهاتن: “ابتداء من أوائل عام 2020 تآمر تاكيشي إيبيساوا لنقل مواد تحتوي على اليورانيوم والبلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة معتقدًا أنه يمكن استخدامها من قبل دول مثل إيران في تطوير برنامجها للأسلحة النووية”.

وأردف مساعد المدعي العام، مات أولسن، في بيان أعلن فيه الاتهامات: “من المخيف أن نتخيل العواقب لو نجحت هذه الجهود”.

وكان المواطن الياباني البالغ من العمر 60 عامًا ومتهم آخر قد اتُهموا بالفعل في أبريل 2022 بارتكاب جرائم تهريب المخدرات وتم القبض على إيبيساوا والمتهم معه في مانهاتن، وأمر قاض أمريكي في نيويورك باحتجاز الرجلين.

لائحة الاتهامات الموجه لزعيم عصابة ياكوزا 

ووفقًا للائحة الاتهام البديلة أخبر إيبيساوا عميلين سريين في أوائل عام 2020 أنه تمكن من الوصول إلى كمية كبيرة من المواد النووية التي يرغب في بيعها، وأرسل سلسلة من الصور للمواد الصخرية بجوار عدادات جيجر التي تقيس مستويات الإشعاع.

خطة عملاء الولايات المتحدة لإيقاع زعيم ياكوزا

ولكي يتمكن العملاء السريين من إيقاع زعيم أبيساوا أخبره أحدهم  بأنه لديه مشتريًا مهتمًا زعموا أنه جنرال إيراني.

وقال العميل السري لإبيساوا بحسب لائحة الاتهام: “إنهم لا يحتاجون إليها للطاقة بل أن الحكومة الإيرانية تحتاجها لصنع أسلحة نووية”.

وكان رد إيبيساوا قائلاً: "أعتقد ذلك وآمل ذلك".

وفي المقابل أعرب إيبيساوا عن اهتمامه بشراء أسلحة عسكرية أخرى مثل صواريخ أرض جو التي قال إنها يمكن أن تستخدمها جماعة متمردة داخل بورما.

وفي اجتماع رتبه إيبيساوا مع العملاء السريين في جنوب شرق آسيا أحضر أحد المتآمرين مع إيبيساوا العميل السري إلى غرفة فندق ويُزعم أنه أظهر له حاويتين بلاستيكيتين تحتويان على عينات من المواد النووية ثم ساعدت السلطات التايلاندية في مصادرة المواد التي تم تسليمها إلى سلطات إنفاذ القانون الأمريكية، التي قامت فيما بعد باختبار العينات وأكدت أنها تحتوي على اليورانيوم والثوريوم والبلوتونيوم.

وقالت آن ميلجرام مديرة إدارة المخدرات: “كما زُعم فإن المتهمين في هذه القضية قاموا بالاتجار بالمخدرات والأسلحة والمواد النووية  وذهبوا إلى حد تقديم اليورانيوم والبلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة متوقعين تمامًا أن تستخدمه إيران لصنع أسلحة نووية”.

اقرأ أيضا: وفاة والدة تاجر المخدرات المكسيكي المسجون "إل تشابو" جوزمان
 

تم نسخ الرابط