الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تطوير الاقتصاد وتعزيز السياحة.. أبرز أهداف مشروع "رأس الحكمة"

مشروع رأس الحكمة
مشروع رأس الحكمة

تصدر مشروع رأس الحكمة، محركات البحث «جوجل»، وذلك عقب مراسم توقيع شراكة مصر مع دولة الإمارات التي عُقدت اليوم في العاصمة الإدارية، والتي ترأسها رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، حيث يبحث العديد من المواطنين عن "أهمية مشروع رأس الحكمة وأهدافه".

لذا يستعرض "بالمصري"، أهمية مشروع رأس الحكمة وأهدافه وعوائده على مصر، خلال السطور التالية.

مشروع رأس الحكمة 

مشروع رأس الحكمة

يقع مشروع رأس الحكمة على ساحل البحر الأحمر في مصر، ويمتد على مساحة تتجاوز الـ5000 فدان، ويُنفذ هذا المشروع على هامش خطة الحكومة المصرية بشأن تطوير منطقة الساحل الشمالي الغربي؛ بغرض الاستفادة من كل متر مربع في هذه الأراضي؛ لتحقيق التقدم والتطور في البلاد.

أهداف مشروع رأس الحكمة

ويهدف مشروع رأس الحكمة، إلى تطوير منطقة سياحية متكاملة تتضمن مجموعة من المنتجعات الفاخرة والفنادق والمرافق التجارية والترفيهية عالمية المستوى، فضلًا عن إنشاء مراكز للغوص والرياضيات المائية وميناء لليخوت، لذا سينفذ هذا المشروع على عدة مراحل.

مشروع رأس الحكمة 

أهمية مشروع رأس الحكمة

وتتمثل أهمية مشروع رأس الحكمة، في الآتي:

  • تنوع مصادر الدخل في مصر: وذلك من خلال تطوير قطاعات جديدة مثل السياحة والخدمات المرتبطة بها؛ ما يقلل من التوجه الاقتصادي نحو قطاعات محددة ويزيد مرونة الاقتصاد المصري.
  • تعزيز العملية السياحية والاستثمارية: يعد مشروع رأس الحكمة وجهة سياحية واستثمارية مهمة للغاية؛ لأنه يتمتع بموقع جغرافي متميز وطبيعة خلابة، ما يعمل على جذب السياح والمستثمرين وتعزيز قطاعي السياحة والاقتصاد.
  • خلق فرص عمل جديدة: حيث سيخلق الملايين من فرص العمل للمواطنين، بحجم الاستثمارات الموجودة به، حيث أن مصر تحتاج سنويًا إلى مليون فرصة عمل جديدة، لذا الدولة في حاجة ماسة إلى مثل تلك المشروعات.
  • تنمية البنية التحتية: مثل الطرق والمطارات والموانئ؛ ما يعزز قدرة البنى التحتية على استيعاب التطورات المستقبلية، بالإضافة إلى توفير الخدمات الأساسية بشكل أفضل.
  • القضاء على التضخم: حيث أن هناك حجم من النقد الأجنبي الذي سوف تدخله هذه الصفقة، حيث سيتم العمل من خلاله على استقرار النقد واستهداف القضاء على التضخم، بالإضافة إلى القضاء على عدم وجود سعرين للعملة في السوق المصري.
  • تطوير الاقتصاد: يساهم مشروع رأس الحكمة في تعزيز اقتصاد الدولة؛ ما يعزز التنمية في مصر.
  • زيادة عدد السياح: أن مشروع رأس الحكمة سوف يجعلنا نصل إلى حلم الـ40 والـ50 مليون سائح سنويًا، حيث أن السياحة تعد مصدرًا مستدامًا وقويًا للعملة الأجنبية.
مشروع رأس الحكمة 

تفاصيل مشروع رأس الحكمة

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، تفاصيل مشروع رأس الحكمة خلال مراسم توقيع شراكة مصر مع الإمارات، حيث جاءت أبرزها في الآتي:

  • أن المشروع سوف يشمل استثمار أجنبي مباشر تصل قيمته إلى 35 مليار دولار يدخل خلال شهرين للدولة، حيث أن الدفعة الأولى تشتمل 15 مليار دولار والثانية 20 مليار دولار.
  • تخصيص 35% من أرباح مشروع رأس الحكمة للدولة المصرية.
  • أن الإمارات سوف تستثمر نحو 150 مليار دولار في مشروع رأس الحكمة.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط