الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"ناسا" تعلن احتمالية انقلاب مركبة الهبوط على القمر "أوديسيوس"

ناسا تعلن انقلاب مركبة
ناسا تعلن انقلاب مركبة أوديسيوس

بينما ينتظر العالم أن ترسل مركبة الهبوط على القمر أوديسيوس، صوره الأولى من سطح القمر، أعلن المسؤولون بعد ظهر الجمعة أن مركبة الهبوط على القمر ربما ارتكبت خطأ. 

انقلاب مركبة أوديسيوس على سطح القمر

وقالت شركة Intuitive Machines، وهي شركة خاصة في هيوستن دخلت في شراكة مع وكالة ناسا، يوم الجمعة إنها تعتقد أن مركبة أوديسيوس اصطدمت بصخرة أثناء هبوطها وانقلبت. 

انقلاب مركبة أوديسيوس على سطح القمر

إن معظم حمولات مركبة الهبوط تعمل ببطارية جيدة، حيث تتمتع مركبة أوديسيوس، التي تعمل بالطاقة الشمسية، بطاقة بطارية بنسبة 100٪، وفقا للشركة. 

انقلاب مركبة أوديسيوس على سطح القمر

أول مركبة تهبط على سطح القمر

تعتبر مركبة أوديسيوس هي أول مركبة فضائية مقرها الولايات المتحدة تهبط على سطح القمر منذ أكثر من 50 عاما، كما كانت بمثابة أول هبوط تجاري على سطح القمر في تاريخ الولايات المتحدة. 

وانطلقت المركبة الأسبوع الماضي من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا ودخلت مدار القمر يوم الأربعاء قبل أن تهبط على سطح القمر. 

انقلاب مركبة أوديسيوس على سطح القمر

على الرغم من أن مركبة الهبوط لم ترسل أي صور من سطح القمر حتى مساء الجمعة، إلا أن Intuitive Machines أصدرت صورة واحدة تم التقاطها أثناء وصولهم إلى كاميرا مركبة أوديسيوس أثناء الرحلة. 

والتقطت الصورة على بعد ستة أميال فوق حفرة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وعلى بعد حوالي 124 ميلا من موقع هبوطه، وفقا للشركة. 

انقلاب مركبة أوديسيوس على سطح القمر

تحمل مركبة الهبوط خمسة أدوات تابعة لناسا، بما في ذلك منارة راديوية تهدف إلى نقل الموقع الجغرافي الدقيق وكاميرات تلتقط كيفية تغير سطح القمر من التفاعلات مع عمود محرك المركبة الفضائية، بالإضافة إلى البضائع التجارية.

اقرأ أيضا: روبوتات بشرية على سطح القمر .. ناسا تستعد لإرسال «أبولو» للفضاء

تم نسخ الرابط