الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مصر تشارك في مؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية

وزير التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة

غادر المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، صباح اليوم إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي للمشاركة في فعاليات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي يعقد خلال الفترة من 26 إلى 29 فبراير الجاري.

وزير التجارة والصناعة 

المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية

وأعرب الوزير عن تقديره لجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في استضافة المؤتمر، مؤكداً على أنه يمثل فرصة هامة لتعزيز قدرة النظام التجاري متعدد الأطراف على الاستجابة للتحديات والأزمات المتلاحقة التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة.

التزام مصر بالنظام التجاري 

وشدد سمير على التزام مصر بالنظام التجاري متعدد الأطراف واستعدادها للعمل البناء مع كافة الدول الأعضاء على إنجاح المؤتمر الوزاري الثالث عشر وتعزيز الثقة في الدور المحوري لمنظمة التجارة العالمية في ظل ما يواجهه العالم من تحديات غير مسبوقة.

وأشار الوزير إلى أن مصر ستؤكد من خلال مشاركتها في المؤتمر على عدة نقاط أهمها، ضرورة تعزيز الأمن الغذائي في كافة الدول الأعضاء وستشدد مصر على ضرورة إعطاء الدول الأقل نمواً والدول النامية المستوردة الصافية للغذاء القدر المناسب من المساحة والأدوات لوضع استراتيجيات ملائمة تمكنها من زيادة إنتاجها المحلي من السلع الاستراتيجية المعنية بشكل متسق مع أحكام منظمة التجارة العالمية.


محورية ملف مفاوضات الزراعة

 ستشدد مصر على أهمية الوصول إلى مخرجات تنموية وعادلة تسهم في مواجهة التحديات الجسيمة ذات الصلة؛ من خلال معالجة الخلل القائم باتفاق الزراعة فيما بين الدول النامية والدول المتقدمة.
توفير المرونة للدول النامية: ستؤكد مصر على أهمية توفير القدر اللازم من المرونة للدول النامية والأقل نمواً لتعزيز قدراتها على تبنى الإصلاحات والتحولات الهيكلية التي تجعل اقتصاداتها أكثر مرونة وقدرة على الاستجابة للتحديات والأزمات العالمية.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط