الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

باستتثمارات تصل لـ150 مليار دولار.. تعرف على مميزات مشروع رأس الحكمة

مشروع رأس الحكمة
مشروع رأس الحكمة

أعلن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، تفاصيل مشروع رأس الحكمة خلال مراسم توقيع شراكة مصر مع الإمارات منذ يومين، حيث يشمل المشروع استثمار أجنبي مباشر تصل قيمته إلى 35 مليار دولار يدخل خلال شهرين للدولة، حيث أن الدفعة الأولى تشتمل 15 مليار دولار والثانية 20 مليار دولار.

وكذلك تخصيص 35% من أرباح مشروع رأس الحكمة للدولة المصرية.

وتستثمر الإمارات نحو 150 مليار دولار في مشروع رأس الحكمة.

مميزات مشروع رأس الحكمة

يأتي مشروع رأس الحكمة في الساحل الشمالي، بالخير الوفير على مصر في العديد من المجالات حيث تكمن أهميته في

-تنوع مصادر الدخل في مصر، وذلك لمساهمته في تطوير قطاعات جديدة مثل السياحة والخدمات المرتبطة بها؛ ما يقلل من التوجه الاقتصادي نحو قطاعات محددة ويزيد مرونة الاقتصاد المصري.

-تعزيز العملية السياحية والاستثمارية، حيث يعد مشروع رأس الحكمة وجهة سياحية واستثمارية مهمة، لأنه يتمتع بموقع جغرافي متميز وطبيعة خلابة، ما يعمل على جذب السياح والمستثمرين وتعزيز قطاعي السياحة والاقتصاد.

-خلق فرص عمل جديدة، حيث سيخلق الملايين من فرص العمل للمواطنين، بحجم الاستثمارات الموجودة به، حيث أن مصر تحتاج سنويًا إلى مليون فرصة عمل جديدة، لذا الدولة في حاجة ماسة إلى مثل تلك المشروعات.

-وتنمية البنية التحتية: مثل الطرق والمطارات والموانئ؛ ما يعزز قدرة البنى التحتية على استيعاب التطورات المستقبلية، بالإضافة إلى توفير الخدمات الأساسية بشكل أفضل.

كما سيقضي على التضخم، بدخول حجم من النقد الأجنبي الذي سوف تدخله هذه الصفقة، حيث سيتم العمل من خلاله على استقرار النقد واستهداف القضاء على التضخم، بالإضافة إلى القضاء على عدم وجود سعرين للعملة في السوق المصري.

-وتطوير الاقتصاد، بحيث يساهم مشروع رأس الحكمة في تعزيز اقتصاد الدولة؛ ما يعزز التنمية في مصر.

-زيادة عدد السائحين في مصر، حيث أن مشروع رأس الحكمة سيحقق حلم الـ40 والـ50 مليون سائح سنويًا، باعتبار السياحة مصدرًا مستدامًا وقويًا للعملة الأجنبية.

نجيب ساويرس

ولاقى مشروع رأس الحكمة العديد من ردود الأفعال الإيجابية، ومنها الملياردير الشهير نجيب ساويرس، وقال في تغريدة عبر صفحته على موقع "إكس"، دعم غير طبيعي وكرم غير مسبوق.

وأشار ساويرس إلى أن رأس الحكمة سيدخل مصر في منافسة مع الإمارات كمطورين، وسيعود على مصر بالاستفادة للجميع من مستثمرين وشعب وحكومة، ومساهمته في تقليل الأسعار.

رأي النواب في رأس الحكمة

وصرح النائب معتز محمود، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، في تصريحات له، أن مشروع رأس الحكمة من أهم المشروعات الضخمة في الفترة الأخيرة، مؤكدا أن المشروع يعطي قبلة الحياة للاقتصاد المصري في ظل الظروف الاقتصادية التي يعاني منها العالم.

وأضاف معتز محمود، أن مشروع رأس الحكمة سيكون بداية قوية لحل الأزمة الجزئية للوضع الاقتصادي المقلق الذي يعاني منه المصريين.

فيما صرحت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، أن مشروع رأس الحكمة يعد قاطرة تنمية عالمية للسياحة في مصر، وستضعه في مكانته الرائدة العالمية.

وأوضحت نورا، أن رأس الحكمة، سيعظم من مكانة الساحل الشمالي، لاعتبارها مستقبل الاستثمار السياحي في مصر، وذلك نظرا لما تتمتع به من مقومات متفردة، وأشارت إلى أن المشروع يتماشى مع رؤية لجنة السياحة، التي تهدف إلى رفع معدلات النمو السياحي.

وأضافت علي، إلى أن التحديات التي تواجه السياحة تستدعي دائمًا التفكير الابتكاري لخلق الفرص الاستثمارية السياحية الواعدة والمستدامة، والتي تسهم في خلق أنماط جاذبة توفر لزائري مصر تجربة استثنائية.

توفير فرص عمل

وأشارت رئيس لجنة السياحة، إلى أن مشروع رأس الحكمة، سيسهم في زيادة معدلات نمو العاملين في القطاع السياحي، وهي البداية المثالية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية.

انتعاش الاقتصاد المصري

فيما أكدت النائبة أماني الشعولي أمين سر لجنة السياحة والطيران في مجلس النواب، أهمية صفقة مشروع رأس الحكمة مع الإمارات، لما سيعود على الاقتصاد المصري من دفعة وانتعاشة قوية، وتشجيع الاستثمارات المباشرة.

وأكدت النائبة أماني، أن مشروع رأس الحكمة جاء في توقيت مناسب؛ للدفع بالاقتصاد المصري والتغلب على الأزمة الاقتصادية الراهنة، وتوفير العملة، وأشارت إلى أنه منذ الإعلان عن الصفقة، تراجع سعر الدولار عن المعدلات المرتفعة خلال الفترة الأخيرة في السوق السوداء.

وأكدت الشعولي، أن تطوير رأس الحكمة سيكون لها مردود كبير على قطاع السياحة، وجذب السائحين من جميع دول العالم، لتكون مقصد لجميع الدول الغنية، والذي يرفع بدوره من معدل النمو السياحي، مؤكدة أن تلك الصفقة تبعث رسالة طمأنة للمستثمرين في الاقتصاد المصري.

توفير العملة الصعبة

وأكدت الشعولي، أن الصفقة الاستثمارية لرأس الحكمة، تعد انطلاقة لصفقات استثمارية كبيرة، توفر العملة الصعبة، وتوفر احتياجات المستثمرين والمستوردين.

عوائد ربحية

وأشار طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن مصر تشارك بالأرض في مشروع رأس الحكمة ، وذلك مقابل حصة عينية أو نقدية، لتحقيق عوائد ربحية كبيرة للطرفين.

تطوير رأس الحكمة

وفي لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد، قال شكري، إن المطور العقاري والمستثمر في مشروع رأس الحكمة سيلزم بإنشاء محطات تحلية ومشروعات البنية التحتية والمشروعات الخضراء، والتي تخدم المنطقة، فضلا عن إنشاء مناطق حرة وصناعية كبيرة بالمنطقة في الفترة المقبلة.

مشروعات بالبحر الأحمر

وأشار وكيل لجنة الإسكان في مجلس النواب، أن مشروع رأس الحكمة سيمكن من إنشاء مشروعات كبيرة في منطقة البحر الأحمر، لافتًا إلى وجود شراكة اقتصادية في الفترة المقبلة في منطقة رأس جميلة والعاصمة الإدارية الجديدة.

فرص استثمارية

كما أكد النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، أن الإعلان عن تنمية منطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي، تعد فرصة كبيرة لخلق فرص استثمارية لدعم الاقتصاد المصري.

وأوضح سلطان، في تصريحات صحفية، أن مشروع رأس الحكمة سيخلق أنماط جاذبة للاستثمار والتي تعزز الاقتصاد المصري.

وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان، إلى أن مشروع رأس الحكمة سيساعد في خلق فرص عمل جديدة للمواطنين المصريين، وتعزيز التنمية المستدامة.

التعاون بين مصر والإمارات

وأشار محمد سلطان، إلى أن مشروع رأس الحكمة يُبشر بمستقبل أفضل في مجالات تلتعاون بين مصر والإمارات، حيث يُمثل نموذجًا يُحتذى به في مجالات التعاون الاستراتيجي بين الدول العربية.

المدن الذكية

وتابع سلطان، أن المشروع يستهدف إنشاء سلسلة من المدن الجديدة الذكية، على أساس ببنية متطورة تعتمد على الطاقة النظيفة، كبيرة الحجم تستوعب ملايين السكان.

تطور السياحة

وأضاف النائب، أن المشروع يعد نقلة نوعية في قطاع السياحة، والذي يعظم من مكانة منطقة الساحل الشمالي، كمستقبل للاستثمار السياحي في مصر.

مكان مشروع رأس الحكمة

ويقع مشروع رأس الحكمة على ساحل البحر الأحمر في مصر، ويمتد على مساحة تتجاوز الـ5000 فدان، ويُنفذ هذا المشروع على هامش خطة الحكومة المصرية بشأن تطوير منطقة الساحل الشمالي الغربي؛ بغرض الاستفادة من كل متر مربع في هذه الأراضي؛ لتحقيق التقدم والتطور في البلاد.

أهداف مشروع رأس الحكمة

ويهدف مشروع رأس الحكمة، إلى تطوير منطقة سياحية متكاملة تتضمن مجموعة من المنتجعات الفاخرة والفنادق والمرافق التجارية والترفيهية عالمية المستوى، فضلًا عن إنشاء مراكز للغوص والرياضيات المائية وميناء لليخوت، لذا سينفذ هذا المشروع على عدة مراحل.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط