الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الأحد.. افتتاح معرض «شيخ الخطاطين محمد حمام» بدار القلم بالقلعة

شيخ الخطاطين
شيخ الخطاطين

يفتتح الفنان والكاتب الصحفي محمد البغدادي، معرض شيخ الخطاطين محمد حمام، مساء الأحد المقبل، بدار القلم بحي الخليفة ميدان القلعة، وتستمر فعاليات المعرض حتى نهاية شهر أغسطس، ومتاح يومياً عدا يومي الأحد والاثنين من 11 صباحًا وحتى الـ5 مساءً.

 

معرض شيخ الخطاطين 


ومن المقرر أن يعرض الكثير من لوحات محمد حمام، ونماذج من تمريناته على الخطوط، بالإضافة إلى أشهر العناوين الصحفية التى كتبها في جريدة الأهرام.
وعمل شيخ الخطاطين محمد حمام، بمهنة الخط العربي من عام 1947، ثم عمل بالتليفزيون المصري قبيل افتتاحه رسميا منذ عام 1959 وأسس فيه قسم الخط العربي، وكان أول رئيس للقسم، وفي عام 1961 انتقل للعمل بجريدة الأهرام حتى عام 1968، ليدون بخطه عناوين أكبر الجرائد المصرية وحصل على عضوية نقابة الصحفيين عام 1964، كما عمل بمجلة أكتوبر من 1983 حتى عام 2000. 
ولد حمام بحي عابدين بالقاهرة عام 1935، واسمه الحقيقي محمد محمود عبدالعال، لكنه اشتهر باسم "حمام"، وكان يوقع به لوحاته الفريدة، وحفظ القرآن الكريم بمدرسة السلطان الحنفي الإعدادية للأزهر والمعلمين، وحصل على شهادتي إتمام الدراسة وحفظ القرآن في العام الدراسي 1947، ثم اشتغل بمهنة الخط وهو صبي من عام 1947 حتى افتتح محلا خاصا في حي عابدين عام 1953، ليلتحق بعدها بمدرسة الخطوط وحصل على الدبلوم عام 1960.
كان لمحمد حمام مساهمات كبيرة في دعم الخط العربي، كعضو مساهم في تأسيس الجمعية المصرية العامة للخط العربي وعضو مجلس إدارة وأمين صندوق، وكتب أربع كراسات تعليمية للخط لدولة البحرين، وكتاب تعليم لغير الناطقين بالعربية للمملكة المتحدة. 
حصل محمد حمام على جائزة وشهادة تكريم من مهرجان الموسيقى العربية والخط العربي بدار الأوبرا عام 2003، واختير قوميسيرا لمعرض فن الخط العربي ببلغاريا 2002، ودعته جامعة صوفيا لإلقاء محاضرة عن فن الخط العربي بكلية الفنون الجميلة بالجامعة، ونال شهادة تقدير ورسالة شكر من السفارة المصرية ببلغاريا.

شيخ الخطاطين 


كما شارك في معرض الخط العربي الذي تقيمه مصر في فرنسا 2010، وكذلك في المؤتمرات التي تقيمها مكتبة الإسكندرية كباحث ورائد من رواد فن الخط، وشارك في معرض الخط المصاحب لمعرض الكتاب بفرانكفورت.

 

تكريم شيخ الخطاطين محمد حمام 


وعن المعرض قال إبراهيم بدر، مدير إدارة الخطوط بالتيلفزيون المصري وقومسير المعرض: "الهدف من المعرض هو تكريم شيخ الخطاطين محمد حمام الذي توفي منذ ثلاث سنوات، وحتى الآن لم يتم تكريمه بالشكل الذي يتناسب مع تاريخه وعطائه للخط العربي، كما يهدف إلى تقديم أعماله للأجيال القادمة".
وعن محمد حمام، قال إبراهيم بدر: "تعرفت علي الشيخ حمام عام 1984، ولمست فيه روح الأبوة والحنان، توفي والدي بعد لقائي معه بشهور قليلة، اعتبرني ابنه، وعرفني على كبار الخطاطين أمثال محمد عبد القادر، خضير البورسعيدي، حسن صالح، محمد إبراهيم محمود، الباهي أحمد، وكامل إبراهيم، وكان له الفضل في تعييني بجريدة الجمهورية ثم التيلفزيون المصري، ولا أنسى حين حصلت على أول الجمهورية في الخط العربي عام 1991، وقتها أعطانى 150 جنيها وقال لي (وزع حاجة ساقعة على كل عابدين)".
وتابع بدر: "كان حمام، يفتح قلبه ومكتبه للجميع، للأساتذة والصغار، دايما كان يبادر بالقول إلى الطالب (كاتب ايه عشان أصحح لك)، ويقول للأستاذ (كاتب إيه عشان استمتع بكتاباتك)، كان فنانا معطاء وعاشقا لفن الخط العربي بجنون، له أسلوبه المتفرد في التعليم، والمدهش أنه كان يحفظ اسم كل طلابه رباعيا".

تم نسخ الرابط