الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بمعارض السلع و"وقف تخفيف الأحمال".. خطة حكومية للاستعداد لشهر رمضان

رمضان
رمضان

تعددت جهود الحكومة المصرية للاستعدادات لشهر رمضان المبارك، حيث أطلقت معارض أهلا رمضان بجميع محافظات الجمهورية، ووفرت كميات مناسبة من المنتجات والمواد الغذائية، كما غيرت خطة تخفيف الأحمال في رمضان.

معارض أهلا رمضان

وكشف أحمد كمال، معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام، عن افتتاح أكبر معارض أهلا رمضان 2024، في أرض المعارض في مدينة نصر، وذلك أثناء تفقده لمعارض أهلا رمضان في محافظة القليوبية.

معارض أهلا رمضان 2024

وفي هذا السياق، افتتح اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، معارض أهلا رمضان في شارع ترعة الزمر بجوار مدرسة الحسينية في حي العمرانية، وذلك بهدف توفير السلع والمنتجات الاستراتيجية والأساسية بأسعار منخفضة، للتخفيف عن الأعباء المعيشية للمواطنين، فضلًا على الاستعداد لشهر رمضان المبارك مع الجهات المختصة.

معارض أهلا رمضان

ومن المقرر أن يتم عرض المنتجات والسلع بتخفيضات بنسبة 30%، وذلك بالتعاون مع محافظة الجيزة التي تفتتح عدة معارض، بغرض الوصول إلى كافة المواطنين، وذلك بالتنسيق مع المراكز والأحياء والقرى والمدن.

توفير السلع في معارض أهلا رمضان

كما أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية بأسعار مخفضة في معارض أهلا رمضان التي تقام على مستوى الجمهورية.

متابعة ضخ السلع

وفي سياق متصل، أوضح الوزير أن هناك تنسيقًا مع الغرف التجارية والمحافظين لمتابعة ضخ السلع بصفة يومية بالمعارض، مؤكدًا على توافر كميات كبيرة من السلع الأساسية لتأمين احتياجات الدولة والمواطنين ومواجهة زيادة الإقبال المتوقع خلال الشهر الكريم.

معرض أهلا رمضان في البدرشين

وافتتح محافظ الجيزة، أحمد راشد، معرض أهلاًً رمضان بمركز ومدينة البدرشين، والذي تنظمه المحافظة بالتعاون مع مديرية التموين وغرفة الجيزة التجارية؛ بهدف توفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية بتخفيضات تصل لنحو 25%، تزامنًا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

معرض أهلا رمضان في البدرشين

الجدير بالذكر، أن معرض أهلا رمضان في البدرشين يقام على مساحة تبلغ 450 متر، في شارع عمرو بن العاص، حيث يتضمن 24 باكية مختلف السلع الغذائية والمنتجات من السكر والأرز والبقوليات والزيت واللحوم والدواجن، بالإضافة إلى التوابل ومستلزمات شهر رمضان الكريم.

معرض أهلا رمضان

ويشارك في المعرض عدد كبير من مصانع السلع الاستراتيجية، في إطار جهود الدولة لضبط الأسواق ومواجهة احتكار السلع من بعض التجار، فضلًا عن توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة؛ استعدادًا لشهر رمضان والذي يتضاعف فيه حجم الاستهلاك.

معرض أهلا رمضان

وكلف أحمد راشد، محافظ الجيزة، بتكثيف الرقابة الدورية للتأكد من جودة السلع والمنتجات الغذائية والأسعار المعلنة بمعرض أهلاً رمضان بالعمرانية، وذلك بعدما شهد المعرض إقبالاً كبيراً من المواطنين فور افتتاحه، وذلك نظراً لجودة المعروضات من جميع المواد الغذائية والسلع وتوافرها مع نسب التخفيضات بقوائم الأسعار.

زيادة كميات المعروضات بمعرض أهلا رمضان

ووجه محافظ الجيزة، بالتنسيق الدوري مع مديرية التموين والغرفة التجارية  في الجيزة وسوق الجملة بمدينة 6 أكتوبر، لزيادة كميات المعروضات من السلع والمنتجات بمعرض أهلاً رمضان، لتلبية جميع احتياجات المواطنين وذلك في إطار خطة الدولة لتغطية احتياجات المواطنين لمختلف السلع والمنتجات الإستراتيجية بأسعار مخفضة.

جودة المعروضات

وشدد راشد، على تكثيف جهود الرقابة من قبل مديرية الطب البيطري والتموين والتجارة الداخلية، مع المرور الدوري على مختلف المعارض والمنافذ السلعية، للتأكد من جودة المعروضات المطروحة للمواطنين.

الأسعار المخفضة

ولفت محافظ الجيزة إلى الاستمرار والالتزام بدعم جميع السلع الاستراتيجية والأساسية للمواطنين بالسعر والجودة المناسبة، وذلك في إطار جهود الدولة نحو تخفيف العبء عن المواطنين.

أماكن معارض أهلا رمضان في الجيزة

ويرصد “بالمصري” أماكن تواجد معارض أهلا رمضان 2024 في جميع أنحاء محافظة الجيزة، والتي جاءت على النحو التالي:

1- حي شمال الجيزة، ويكون فيها 3 منافذ في شارع البوهي بنهاية شارع الوحدة، وشارع طلعي حرب في ناصية شارع محمد حجازي، وكذا معرض في شارع الوحدة بناصية شارع المنيرة الرئيسي.

2- حي الوراق: ويكون فيها نحو 4 منافذ أمام قسم شرطة الوراق، وكذا منفذ في جوار مبنى الحي القديم.
3- حي العجوزة: ويكون فيها 11 مجمعًا استهلاكيًا في شارع 6 وشارع محجوب ثابت، فضلًا على منفذ في 16 شارع الفالوجا، وآخر في شارع البطل أحمد عبد العزيز، وكذا خلف مسرح البالون في شارع أبو المعاطي، فضلًا على منفذ لي شارع الحوفي في مدينة الأوقاف، وآخر بشارع الكوثر، وكذا في 29 شارع جامعة الدول العربية، لا سيما عن وجود منفذ إذ شارع أحمد عرابي، بالإضافة إلى شارعي الرشيد والحجاز، إلى جانب آخر بشارع المشروع في ميت العقبة.

4- حي الهرم: إعداد 3 معارض أهلا رمضان 2024 في شارع الصفا والمروة أمام المدرسية، وكفر المنفى بجوار الجامع الأصفر، إلى جانب آخر في شارع سليم بجوار الدائري.

5- حي بولاق الدكرور: سيكون هناك منفذين، أولهما في شارع التحرير والذي سيكون مختصًا بالفواكه والخضروات، أما الآخر فيكون في شارع المطبعة، وأرض المطاحن في شارع الملك فيصل.

6- مركز منشأة القناطر: يوجد فيها 3 معارض بجوار المدينة، فضلًا على قرية نكلا.

7- مركز الواحات البحرية: إتاحة 5 معارض للسلع في مناطق خلف الوحدة المحلية في قرية القصر بميدان النادي وميدان الرحمن، فضلًا على معرض للفواكه والخضروات في مدينة الباويطي، وآخر في قرية منديشة.

المنتجات لشهر رمضان المبارك

تسعى الحكومة جاهدة لتوفير المنتجات والسلع الغذائية بأسعار منخفضة، تمهيدًا لاقتراب شهر رمضان المبارك، حيث وفرت 100 مليون دولار لضخ زيت الطعام والألبان في الأسواق، فضلًا على ما توفره مؤخرًا لاستيراد اللحوم من جيبوتي، بناءً على تعليمات وزارة التموين، وذلك ما أكده حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي.

معارض أهلا رمضان

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية في معارض أهلا رمضان 2024، حيث سيطرح نحو 17 ألف طن زيت طعام و55 ألف طن سكر و30 ألف طن أرز، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف طن مكرونة و65 ألف طن سكر تمويني و43 ألف طن زيت تمويني و25 ألف طن مكرونة بالمنظومة التموينية لمنافذ الصرف.

وقف خطة تنفيذ أحمال الكهرباء

وفي وقت سابق، ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، ليصدر عدة قرارات تهم المواطنين، حيث قرر وقف تنفيذ خطة تخفيف أحمال الكهرباء في رمضان المبارك، وذلك بهدف التيسير والتخفيف على المواطنين.

خطة تخفيف أحمال الكهرباء

وفي وقت سابق، أعلن مصدر مسؤول في الشركة القابضة للكهرباء، إصدار تعليمات إلى شركات توزيع الكهرباء الـ9 في المحافظات، بعدم تخفيف أحمال الكهرباء ليلًا، خلال شهر رمضان المبارك، على أن يكون جدول تخفيف أحمال الكهرباء يوميًا من الساعة 11 صباحًا حتى الخامسة عصرًا.

تخفيف أحمال الكهرباء في رمضان

كما أكد المصدر أن شبكات وفروع توزيع الكهرباء في جميع المحافظات ستنفذ الجدول المقرر لـ تخفيف أحمال الكهرباء، وقطع التيار من أول أيام شهر رمضان المبارك الموافق 11 مارس 2024 لمدة ساعة يوميًا، تقع بين الحادية عشرة صباحًا، والخامسة عصرًا.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط