الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

فضل قيام الليل في رمضان

فضل قيام الليل في
فضل قيام الليل في رمضان

فضل قيام الليل في رمضان.. يستعرض موقع بالمصري فضل قيام الليل في رمضان حيث متبقي 12 يومًا فقط على الشهر الفضيل، ويكثر البحث عن أهم الأعمال التي ينبغي للمسلم تهيئة نفسه عليها، ومنها قيام الليل، ففي رمضان يحرص الكثيرون على قضاء الليل في طاعة، فإن الليل من الأوقات الشريفة التي اختصها الحق سبحانه وتعالى بالتجلي.

 

فضل قيام الليل في رمضان


أولًا: ورد عن فضل قيام الليل في رمضان – أنه روي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في آخر يومٍ مِن شعبان فقال: «يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ أَظَلَّكُمْ شَهْرٌ عَظِيمٌ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ، شَهْرٌ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، جَعَلَ اللهُ صِيَامَهُ فَرِيضَةً، وَقِيَامَ لَيْلِهِ تَطَوُّعًا، مَنْ تَقَرَّبَ فِيهِ بِخَصْلَةٍ مِنَ الْخَيْرِ كَانَ كَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ، وَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيهِ كَانَ كَمَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ» رواه البيهقي في "شعب الإيمان".

 

 

ثانيًا: سَنَّ لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قيام رمضان ورغَّب فيه؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه.
وهذا القيام يتحقق بصلاة التراويح التي اختص بها شهر رمضان، ومعنى قيام رمضان إيمانًا: أي تصديقًا بما وعد اللَّهُ الصائمَ من الأجر، واحتسابًا: أي محتسبًا ومدخرًا أجره عند الله تعالى لا عند غيره، وذلك بإخلاص العمل لله.

اقرأ أيضا: إزاي أقيم الليل؟.. نصائح للمحافظة وللاستمرار

تم نسخ الرابط