الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«حماية المنافسة»: تعزيز التعاون في مجال مكافحة الممارسات الاحتكارية مع نيجيريا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، نظيره النيجيري الدكتور أدامو أحمد عبدالله، القائم بأعمال رئيس الجهاز الفيدرالي للمنافسة وحماية المستهلك بنيجيريا، وبولادالي أدينكا، وذلك بمقر جهاز حماية المنافسة بالقرية الذكية.

وخلال الزيارة، تم إطلاع الوفد النيجيري على استراتيجية عمل جهاز حماية المنافسة 2021-2025، والاستراتيجية الوطنية لدعم سياسات المنافسة ، كما تم شرح التعديلات القانونية الأخيرة التي أجريت على قانون حماية المنافسة، وتحسين وضع مصر بالمؤشرات الاقتصادية الصادرة عن المؤسسات الدولية المختلفة.

 رفع الوعي بقواعد المنافسة الحرة

وتم استعراض تجربة الجهاز في مجال مكافحة عمليات التواطؤ التي قد تتم في التعاقدات الحكومية وأثرها في الحفاظ على المال العام، والإصدارات الخاصة بالجهاز ومنها، «دليل التوافق مع أحكام القانون» وأهميته في رفع الوعي بقواعد المنافسة الحرة، وكيفية تطوير الأدوات والطرق لمواجهة الممارسات الاحتكارية بأشكالها المختلفة.

تم الاتفاق على تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين في فبراير من العام الماضي وزيادة التعاون الفني وتبادل المعلومات في مجال إنفاذ قوانين وسياسات المنافسة ومناقشة القضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، مثل: الدراسات المتخصصة والخبرات في مجال إنفاذ قانون المنافسة، والتطورات الرئيسية في الآونة الأخيرة في مجال سياسة المنافسة وإنفاذها أو سن التشريعات المتعلقة بها، وزيادة تنظيم زيارات ودورات تدريبية والمشاركة في المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية وغيرها من الفعاليات التي ينظمها الطرفان.

أجهزة المنافسة بالقارة الإفريقية

جدير بالذكر أنه في عام 2023 تم اختيار مصر لرئاسة واستضافة الحوار الإفريقي لرؤساء أجهزة المنافسة بالقارة الإفريقية والذي عقد بمقر الجهاز، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط