الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد وفاته أمس.. تاريخ جاكوب روتشيلد وعائلته في دعم الصهيونية

جاكوب روتشيلد
جاكوب روتشيلد

توفي رجل الأعمال البريطاني يهودي الأصل جاكوب روتشيلد عن عمر يناهز 87 عاما، وهو من أكبر رجال الأعمال المصرفية البريطانية، وصاحب مقولة "عائلتي أنشأت إسرائيل".

وجاكوب ينتمي لإمبراطورية روتشيلد اليهودية صاحبة السيطرة على الاقتصاد العالمي.

عائلة جاكوب روتشيلد

يعد جاكوب روتشيلد رجل أعمال بريطاني من أصل يهودي، ينتمي لعائلة روتشيلد اليهودية، ويعتبر فرد من أفراد أغنى العائلات في العالم.

حياة جاكوب روتشيلد

بدأ جاكوب مسيرته المهنية في بنك العائلة عام 1963 «إن إم روتشيلد وأولاده».

وبعدها أصبح من مؤسسي مجموعة شركات التأمين «مجموعة جاي روتشيلد للتأمين» والتي أصبحت "سانت جيمس بليس"، ومنحته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية وسام الاستحقاق عام 2002.

وبين عام 2003 و2008، شغل جاكوب منصب نائب رئيس مجلس إدارة قناة «بي سكاي بي»، وشغل رئاسة أمناء المعرض الوطني، فضلا عن رئاسة صندوق يانصيب التراث، وصندوق التراث الوطني التذكاري.

وتولى جاكوب منصب الرئيس الشرفي لمعهد بحوث السياسة اليهودية في لندن.

عائلة روتشيلد

وتعتبر عائلة روتشيلد سلالة من المصرفيين في أوروبا، ومن أبرز الشخصيات ذات الأصل اليهودي، ويعود تاريخ تلك العائلة منذ نهاية القرن الثامن عشر. وصنفت عائلة روتشيلد من أغنى عائلات العالم وأكثرها نفوذا منذ منتصف القرن التاسع عشر.

ولعبت تلك العائلة الدور الأكبر في قيام إسرائيل وتمويل بنيتها التحتية، بالإضافة إلى سيطرتها على المؤسسات الدولية.

فجمع جيمس أرماند روتشيلد متطوعي الفليق اليهودي في الجيش البريطاني، وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى، وتولى رئاسة هيئة الهجرة إلى فلسطين.

مساندة إسرائيل

وعرف جاكوب روتشيلد بدعمه وتمويله للاحتلال الإسرائيلي، فدائما ما كان يدافع عن مصالح إسرائيل، فهو واحد من أفراد العائلة التي تعتبر المؤسسة لدولة إسرائيل على أراضي فلسطين.

وكان جاكوب من أكبر الداعمين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حربه الغاشمة ضد قطاع غزة.

وكان جاكوب يحتفظ برسالة «وعد بلفور» الشهيرة عام 1917، والبيان العلني الصادر عن الحكومة البريطانية، في الحرب العالمية الأولى، لإعلان دعم تأسيس وطن للشعب اليهودي في فلسطين، والذي كان موجه إلى اللورد وولتر روتشيلد، وهو من أجداد جاكوب.

ثروة جاكوب روتشيلد وعائلته

تقدر ثروة جاكوب الخاصة بـ5 مليارات دولار من أصل 2000 مليار دولار تملكها العائلة.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط