الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليونان تأمل في دفع تحالفات حليفتها أرمينيا نحو الغرب

اليونان تأمل في دفع
اليونان تأمل في دفع تحالفات أرمينيا نحو الغرب

أعلنت اليونان، العضو في حلف شمال الأطلسي، الثلاثاء، أنها تريد مساعدة أرمينيا، حليفتها التقليدية، على تحويل تحالفاتها نحو الغرب، معتبرة أن تحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يعزز الاستقرار في منطقة القوقاز المضطربة. 

وتعاني أرمينيا، التي تربطها علاقات عسكرية وتجارية وثيقة مع روسيا، من صراع حدودي مع جارتها أذربيجان في السنوات الأخيرة. 

اليونان تدفع أرمينيا للتحالف مع الغرب

وفي العام الماضي، فر أكثر من 100 ألف من الأرمن العرقيين من الهجوم العسكري الأذربيجاني في منطقة كاراباخ الانفصالية في أذربيجان إلى أرمينيا. 

محاولات تعزيز الشراكة

وأثار غضب موسكو إجراء أرمينيا العام الماضي مناورة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة وتعهدت أيضا بتسريع الإصلاحات الرامية إلى تعزيز شراكتها مع الاتحاد الأوروبي. 

وأبلغ رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسواكيس يوم الثلاثاء نظيره الأرميني الزائر نيكول باشينيان أن حكومته تأمل في المساعدة في هذه العملية. 

اليونان تدفع أرمينيا للتحالف مع الغرب

وقال رئيس الوزراء اليوناني: "نحن ندعم بالكامل توجه أرمينيا نحو الغرب. من الطبيعي، كعضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، أن تكون بلادنا مستعدة للمساهمة بالمعرفة والخبرة في بناء هذه الديمقراطية الليبرالية الجديدة." 

اليونان تدفع أرمينيا للتحالف مع الغرب

وشكر باشينيان رئيس الوزراء اليوناني على دعم حكومته في إقامة محادثات شراكة جديدة بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا، تم الاتفاق عليها في وقت سابق من هذا الشهر، والتي حددت الخطوط العريضة من أجل إصلاحات السيادة القانونية المخطط لها في أرمينيا، بالإضافة إلى وضع برامج للاستثمار التي يتم دعمها من خلال الاتحاد الأوروبي. 

اليونان تدفع أرمينيا للتحالف مع الغرب

وقال نيكول باشينيان للصحفيين: "إن تعاون أرمينيا مع الاتحاد الأوروبي قد حقق بالفعل نتائج، كما أنني متأكد من أن هذه النتائج ستكون أكثر وضوحا في المستقبل القريب." 

اقرأ أيضا: غرق سفينة شحن قبالة سواحل اليونان على متنها 8 مصريين

تم نسخ الرابط