الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليونان تقود مهمة بحرية خاصة بالاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر

اليونان تقود مهمة
اليونان تقود مهمة بحرية في البحر الأحمر

وافقت اليونان رسميًا على المشاركة في عملية أمنية بحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر وقيادتها، وذلك من أجل حماية الشحن التجاري من الهجمات التي يشنها الحوثيين في اليمن في البحر الأحمر. 

اليونان تقود مهمة بحرية خاصة بالاتحاد الأوروبي

وأمرت لجنة أمنية برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، بمشاركة فرقاطة يونانية في عملية أسبيدس، التي سميت من الكلمة اليونانية التي تعني "الدرع"، التي انطلقت الأسبوع الماضي. 

اليونان تقود مهمة بحرية خاصة بالاتحاد الأوروبي

وستدار المهمة من قاعدة عسكرية في لاريسا بوسط اليونان تحت قيادة قائد البحرية اليونانية "فاسيليوس جريباريس."

تأثر اليونان بهجمات الحوثيين

وتأثرت اليونان، وهي قوة شحن تجارية كبرى، بشكل مباشر بهجمات الحوثيين، وأعلن ميناء بيريوس، بالقرب من أثينا، عن انخفاض بنسبة 12.7% في النشاط في محطة الحاويات التابعة له في يناير، على أساس سنوي. 

اليونان تقود مهمة بحرية خاصة بالاتحاد الأوروبي

وقال وزير الدفاع نيكوس ديندياس، يوم الاثنين، أثناء زيارة للفرقاطة البحرية هيدرا في قاعدة بحرية بالقرب من أثينا: "ندرك جميعًا أن المشاركة في هذه العملية تنطوي على مخاطر ومخاطر كبيرة." 

وقال وزير الدفاع: "إن اليونان، باعتبار أنها قوة بحرية لها دور أساسي في الشحن العالمي، تعطي أهمية كبيرة لضرورة حماية حرية الملاحة، كما أنها تعطي أهمية قصوى لحياة البحارة اليونانيين." 

وستوفر ألمانيا وإيطاليا وفرنسا أيضا سفنًا حربية للمهمة، لتنضم إلى الهيدرا، بينما ستتولى إيطاليا القيادة التكتيكية، وفقا لمسؤولين يونانيين. 

اليونان تقود مهمة بحرية خاصة بالاتحاد الأوروبي

وزار وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الفرقاطة البحرية الألمانية هيسن المشاركة في عملية أسبيدس، أثناء قيامها برحلة إلى جزيرة كريت اليونانية الأسبوع الماضي، وقالت السلطات الألمانية إن السفينة أبحرت منذ ذلك الحين جنوبا إلى البحر الأحمر. 

مهمة دفاعية 

ووصف مسؤولون في أثينا مهمة أسبيدس بأنها دفاعية، مضيفين أن اليونان لن تشارك في الهجمات التي تقودها الولايات المتحدة ضد الأهداف العسكرية للحوثيين في اليمن. 

ويقول الحوثيون المدعومون من إيران إن هجماتهم على السفن التجارية بطائرات مسيرة وصواريخ هي رد على الهجوم الإسرائيلي على غزة ضد حماس والذي بدأ في أكتوبر. 

اليونان تقود مهمة بحرية خاصة بالاتحاد الأوروبي

وفي جلسة استماع للجنة البرلمانية الأسبوع الماضي، قال ديندياس إن إبقاء خطوط التجارة البحرية مفتوحة هو ضرورة وجودية لليونان. 

وقال ديندياس للمشرعين في الجلسة: "نحن لا نتخذ موقفا بشأن قضية الحوثيين، ولكننا نتحدى حق أي شخص في إطلاق النار على سفننا، أوعلى السفن الأوروبية، وعلى السفن التي تبحر في المنطقة وتأتي إلى الموانئ الخاصة بنا في اليونان." 

اقرأ أيضًا: غرق سفينة شحن قبالة سواحل اليونان على متنها 8 مصريين

تم نسخ الرابط