الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس الوزراء يلتقي مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"

مصطفى مدبولي ومدير
مصطفى مدبولي ومدير منظمة الفاو

اجتمع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم السبت، مع شو دينيو، مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، والوفد المرافق له، وذلك بحضور رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

منظمة الفاو

وفي مستهل الاجتماع، رحب رئيس الوزراء بشو دينيو، والوفد المرافق له، وأعرب عن تقديره لهذه الزيارة، والتي تأتي بعد أشهر قليلة من آخر لقاء جمعهما في روما في شهر يوليو 2023، والتي كانت على هامش مؤتمر "لحظة الأمم المتحدة لتقييم الغذاء 2023".

كما هنأ مصطفى مدبولي مدير عام منظمة الفاو، لإعادة انتخابه مرة أخرى لهذا المنصب، والذي يعكس الثقة الكبيرة التي يحظى بها شو دينيو، لدى الدول الأعضاء بالمنظمة.

مصر والفاو

وأكد مدبولي قوة العلاقة التاريخية والاستراتيجية التي تربط مصر بمنظمة الفاو، مشيرا إلى كون القاهرة من أوائل الدول التي انضمت لعضوية المنظمة الأممية منذ تأسيسها في عام 1945.

كما أشاد مدبولي بالتعاون الحالي بين مصر والمنظمة، في إطار عمل البرنامج الوطني الحالي للفاو في مصر، والذي أوشك على انقضاء مدته، حيث ثمن التوصل لاتفاق بشأن البرنامج الوطني الجديد الممتد حتى عام 2027، والذي تم توقيعه في أعقاب اللقاء بميزانية تقديرية تتجاوز 70 مليون دولار.

التنمية الزراعية المستدامة

وأوضح مدبولي أن البرنامج الجديد يستهدف المشروعات التي تخدم الأهداف الاستراتيجية وتخدم أيضا خطة عمل التنمية الزراعية المستدامة لعام 2023.

مؤكدا، أن هذه الاستراتيجية تأتي في توقيت مهم، وذلك في ظل الحاجة لضمان تحقيق الأمن الغذائي بصورة أفضل، لافتا إلى أن الأمن الغذائي هو أحد المحاور الأساسية التي تعمل عليها الدولة المصرية.

وأشار مدبولي إلى أن مشكلة الأمن الغذائي أصبحت أحد أهم شواغل المجتمع الدولي، وذلك منذ بدء الحرب الروسية-الأوكرانية، والتي أثرت بدورها في سلاسل الإمداد العالمية، وتركت ورائها نقصا في الكثير من السلع، وارتفاع أسعارها عالميا.

حرب غزة

وأشار مدبولي، أن الحرب في غزة كان لها انعكاسها على الدول منطقة الصراع ومن بينها مصر بقضية الأمن الغذائي، وأكد مدبولي، أنه على الرغم من ذلك لا تزال معظم المساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة مصدرها مصر، موضحا مساهمة مصر حتى الآن بما يزيد على 80٪ من إجمالي المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى القطاع.

وفي نفس السياق، أكد مدبولي، تطلع مصر إلى دعم منظمة الفاو لضمان وصول المساعدات وزيادتها لأهالي قطاع غزة.

دور مصر

وثمن دينيو، الدور المهم الذي تلعبه مصر لدعم أهالي قطاع غزة المتضررين من الحرب الجارية، مؤكدا أنه لولا الدعم المصري لازداد الوضع سوءًا في القطاع، وأضاف قائلا: "ذلك ليس جديدًا على مصر، فهذا البلد منذ آلاف السنين لديه المقدرة والخبرة على القيام بدوره الإقليمي الهام".

وفي هذا السياق، أكد شو دينيو أن منظمة الفاو تبذل قصارى جهدها لدعم سكان غزة، من خلال التعاون مع المنظمات الأممية الأخرى والأطراف، للتخفيف من معاناة سكان القطاع.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط