الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«التعليم»: القضية السكانية تحدي كبير أمام التنمية المستدامة

ملتقى رؤى وتجارب
ملتقى رؤى وتجارب

في إطار فعاليات ملتقى «رؤى وتجارب»، الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قال أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج أن القضية السكانية تشكل تحدياً من التحديات الكبرى، فالزيادة السكانية غير المنضبطة تقف حائلًا أمام مسيرة التنمية المستدامة، فضلاً عن ذلك تقلل من ناتج الجهود المبذولة من الدولة لتحسين حياة المواطن.

حل القضية السكانية وعلاقتها بالتعليم

كما أشار إلى أنه نظراً لأن القضية السكانية شديدة التعقيد بالغة التشعب من ناحية الأسباب والتداعيات، فهناك دوافع مهمة لتعاون الوزارة مع المجلس القومي للسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان لإفراد وصياغة إطار عام للقضية السكانية والصحة الإنجابية ليكون مصدراً مهماً لمعالجة القضية بأبعادها في مناهج المرحلة الإعدادية ومن بعدها المرحلة الثانوية.

دور المعلم 

وأكد أكرم حسن، على أهمية دور المعلم والمدرسة فى تحقيق الرؤى المستقبلية المنشودة، فبات العالم يعترف دون مواربة أن التكنولوجيا الرقمية سوف تغير دور المدرسة و المعلم ولكنها لن تحل محلها فى كل الأحوال وخير دليل على ذلك الفقد التعليمي الذي أدى الى ظهور فجوة تعليمية بدت واضحة بعد جائحة كوفيد 19". وأشار إلى أهمية مساعدة المعلمين على الإبداع المهنى وتقدير دورهم فى التغيرات التعليمية والتحولات الاجتماعية وتحفيزهم على أن يتم عملهم بالتعاون والعمل الجماعى وإيجاد الممارسات التربوية الجديدة.

تم نسخ الرابط