الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«تخفيف أحمال والعمل أونلاين».. جهود قطاعات الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء

الكهرباء
الكهرباء

شهدت مصر خلال شهر يوليو مستوى قياسي في ارتفاع درجات الحرارة، تسببت في زيادة استهلاك الكهرباء، ما اضطر الحكومة لاتخاذ العديد من القرارات سعيا للحفاظ على مصادر الطاقة، ومنها تحديد جدول انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال في مختلف المحافظات المعلن عنه من قبل مجلس الوزراء، بالإضافة إلى قرار العمل من المنزل والذي تم تطبيقه بداية من اليوم الأحد الموافق 6 أغسطس، وسوف يتم استمرار هذه الخطة حتى نهاية أغسطس الجاري بالمصالح الحكومية والقطاع الخدمي.

جهود لجنة إدارة الأزمات 

عقدت لجنة إدارة الأزمات اجتماعاتها، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة خطة الدولة  لترشيد استهلاك الكهرباء، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ الإجراءات التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء؛ للتعامل مع الأزمة.
وأوضح نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه يتم إعداد تقرير يومي من اللجنة بشأن الإجراءات التى يتم تطبيقها ضمن خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، ولذلك تم تشكيل مجموعات مرور ومتابعة ميدانية من أمانة شئون إدارة‬‎  ‎الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء لهذا الغرض.
وانتهت هذه المجهودات إلى عدة نتائج، كان من بينها  قيام معظم المحافظات بتخفيف الأحمال الداخلية، والتزامها بالفعل بإغلاق المحال التجارية في التوقيتات‬‎ ‎‫المحددة مع مراعاتها لتخفيض إنارة الواجهات، وتم التنبيه على المحافظات التى لم تطبق مختلف القرارات بضرورة الالتزام،  كما التزمت وزارة النقل بغلق إنارة الطرق الرئيسية بين المحافظات.‬‎

 

ترشيد استهلاك الكهرباء في وزارة الزراعة 

ساهمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى في قرار  مجلس الوزراء سعيا للحفاظ على الطاقة، كما تم إتاحة العمل "أونلاين" لجميع الهيئات والإدارات التي لا تتم التعامل مباشرة مع الجمهور بعدما أصدر مجلس الوزراء بيانًا بتطبيق هذه الاستراتيجية على 18 جهة حكومية.
 

ووجه «القصير» قيادات الوزارة بمتابعة تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء كل في نطاق اختصاصه، مع اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لترشيد استهلاك الطاقة وتخفيف الأحمال في أيام العمل الرسمية، سواء بالنسبة للإضاءة أو المصاعد وأجهزة التكييف بما لا يخل بحسن سير انتظام العمل.

تعامل وزارة التنمية المحلية مع أزمة الكهرباء 

أكدت وزارة التنمية المحلية ضرورة استمرار تنفيذ خطة ترشيد استهلاك التيار الكهربائي في المباني الحكومية ولا سيما تطبيقها في الشوراع والميادين، بما يحقق الصالح العام ولا يضر بالمواطنين.

وشددت الوزارة على ضرورة خفض إضاءة واجهات المحلات بالإضافة إلى استعمال اللمبات الموفرة  للطاقة في أعمدة الإنارة والمبان الحكومية موضحة أنها ستقوم بتطبيق خطة العمل "أونلاين" أيضا ببعض المصالح الحكومية على موظفين المحليات خاصة أنهم يشكلون النسبة الأكبر في الجهاز الإداري للدولة.

تم نسخ الرابط