الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كل ماتريد معرفته عن نظام الجدارات بالتعليم الفني

نظام الجدارات بالتعليم
نظام الجدارات بالتعليم الفني

طورت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من أنظمة التعليم الفني، فأعلنت عن نظام الجدارات في التعليم الفني، والذي يلبي متطلبات سوق العمل، وتوفير المهارات اللازمة لمواكبة سوق العمل، وذلك في مختلف أنواع التعليم الفني كالزراعي والصناعي والتجاري، ويشير مصطلح الجدارة إلى تطبيق المهارات والاتجاهات المطلوبة لسوق العمل في وظيفة محددة أو مجال معين وفقا للمعايير المحددة.

نظام الجدارات بالتعليم الفني

يهدف نظام الجدارات إلى تقديم المعارف والمهارات الوظيفية الأكثر احتياجات في سوق العمل، فيشارك الخبراء بالأنشطة الاقتصادية والخدمية في تحديد متطلبات سوق العمل من خلال أخذ آراء خريجي التعليم الفني في المناهج والمقررات في جميع التخصصات لصياغة البرامج التعليمية اللوجيستية لتنفيذ برنامج الجدارات.

نظام الجدارات بالتعليم الفني

يدرس الطالب ثلاثة مقررات دراسية في صورة مجموعة من المواد المنفصلة كل عام، والتي تكون مقسمة على فصلين دراسيين.

فيدرس الطالب المواد الثقافية كجدارات أساسية، بالإضافة لمواد التخصصات كجدارات فنية.

نظام دراسة برنامج الجدارات

يعمل طلاب التعليم الفني الملتحقين بنظام الجدارات على الدراسة النظرية والعملية وذلك في الورس والمعامل والحقول وكل طالب وفق تخصصه، ويجمع الطالب الأدلة المادية والأنشطة التي تعزز من ملفهم الدراسي، والذي يؤهلهم للتخرج والالتحاق بالجامعات والعثور على فرصة عمل سريعة.

مناهج الجدارات

يركز المنهج القائم على الجدارة على ما يتم توقعه من الطلاب من إنجاز جدارات مهنية معينة، فيركز المنهج على الطالب وعلى الاحتياجات ومتطلبات سوق العمل.

منهج نظام الجدارات يقوم على مجموعة من الخبرات التربوية والمهارات التى يمر بها الطلاب بمحيط المدرسة وخارجها، وذلك بغرض اكتساب جدارات محددة، كالمعارف والسلوكيات والاتجاهات.

يحتوي نظام الجدارات على أكثر من 36 منهجا وفق منظومة الجدارات المهنية، بالتعاون مع رجال الصناعة.

ـ يكون تقييم الطلاب فى المهارات المهنية بنظام الجدارات على أداء الطالب.

يوجد أكثر من نوع للجدارات المهنية، وهم جدارات فنية مهنية، وجدارات أكاديمية وثقافية، وجدارات حياتية.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط