الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أصبحوا هياكل عظمية.. الجوع يفتك بغزة ويودي بحياة أطفالها

أطفال غزة
أطفال غزة

مع تزايد القصف الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة ومنع دخول المساعدات الإنسانية لمناطق عديدة خصوصا شمال القطاع، وعدم وصول المساعدات للأهالي والنازحين بجميع الأنحاء، وظروف الجوع التي تفتك بهم، يعاني أطفال غزة من مشاكل سوء التغذية والمجاعة والتي وصلت أن تودي بحياتهم في جميع المراحل العمرية المختلفة وليس فقط الأطفال الخدج والرضع.

فكانت قد أعلنت وزراة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا سوء التغذية والجفاف في غزة إلى 18 شهيدا من الأطفال.

استشهاد فتاة بالغة من العمر 15 عاما

فأعلنت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم، استشهاد فتاة تدعى مرح طلال اليازجي، والتي تبلغ من العمر 15 عاما، نتيجة سوء التغذية في غزة.

استشهاد أطفال غزة بسبب الجوع

وتوفيت الطفلة أنهار صقر الشنبري، وعمرها سنتان ونصف، في شمال قطاع غزة، بسبب سوء التغذية والجوع.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لرضيعين فلسطينيين في مركز العودة بمدينة رفح الفلسطينية، حيث يظهر الطفلان بعينين غائرتين ووجهين هزيلين على سرير، وبرزت أرجلهما النحيلة التي تظهر عظامهما من تحت الحفاضات.

وأفادت وزارة الصحة في غزة، بأن 15 طفلًا لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية أو الجفاف في مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا بشمال القطاع.

استشهاد يزن الكفارنة

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، خبر استشهاد الطفل يزن الكفارنة، بجسد هزيل وضعيف، نتيجة الجوع وسوء التغذية.

فاستشهد يزن الكفارنة  في مستشفى ابو يوسف النجار في رفح، صاحب ال 10 سنوات، وكان يعاني يزن من شلل دماغي بسبب عدم وصول الاكسجين عند ولادته، والذي أدى لتفاقم معاناته في البلع والهضم وكان يتطلب ذلك أنواع معينة من الطعام والشراب والمكملات الغذائية، ومع تفاقم الحرب في غزة، وظروف نزوح أسرة يزن، زادت معاناته، فأصيب بالتهابات شديدة في الجهاز التنفسي والرئتين، وعانى من سوء التغذية وأصبح يحارب تلك الظروف بجسم هزيل حتى لقى حتفه.

معاناة أهالي غزة

وظهر طفل صغير في مقطع فيديو، وهو يجمع الطحين من على الأرض، وعندما وجه إليه سؤال لماذا تأخذ الطحين من الأرض وتجمعه، قال "ماعندنا طحين وبدنا نعمل خبز"، وهكذا وصل الحال بسكان غزة وهم يجمعون طعامهم من القمامة في محاولة منهم للحصول على العيش والملائمة مع ظروفهم.

وظهرت عائلة تأكل الصبار بشوكه، لقلة الطعام لديهم وعدم توافره، حيث ظهروا وهم يأكلونه بنظرات الرضا والفرح.

شاب يعد وجبة طعام بسيطة

كما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لشاب فلسطيني يعد وجبة بسيطة من الطعام، وقال "هي بسيطة لكنها مكلفة".

وكانت وجبة الطعام عبارة عن جزر وطحينة وزعتر، وقال الشاب "جاتلي الفكرة بليل قبل النوم وانا بتضور جوعا".

إعداد الخبز من علف الحيوانات

واضطر سكان غزة للجوء إلى علف الحيوانات والذرة لصنع الخبز، وذلك لقلة الموارد الغذائية والطحين، في محاولة منهم للتكيف على الظروف الصعبة والقاسية التي يعيشونها، وعدم دخول المساعدات إليهم بسبب إسرائيل.

صحة غزة

وقالت وزارة الصحة بغزة، أن المجاعة شمال غزة وصلت إلى مستويات قاتلة خصوصا للأطفال والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة.

وأضافت، أن المجاعة تتعمق وستحصد آلاف الأرواح إذا لم يتم وقف العدوان الإسرائيلي وإدخال المساعدات بشكل فوري.

وطالبت صحة غزة، المجتمع الدولي باستخدام كل أدوات الضغط، لضمان وقف فوري للعدوان الإسرائيلي.

قطاع غزة

في وقت سابق، أكد مكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أن المجاعة تتعمق وإنزال المساعدات الإنسانية جوًا غير مجد، مضيفًا: «نحن نحمل قوات الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي المسؤولية».

إسقاط المساعدات الإنسانية

وأوضح المكتب الإعلامي، أن حوالي 2.4 مليون فلسطيني في غزة يعانون نقصًا حادًا في الغذاء، حيث أن المجاعة تتعمق بشكل أكبر في الشمال، مشيرًا إلى أن إسقاط المساعدات الإنسانية جوًا على غزة والتعامي عن إدخالها التفاف على الحلول الجذرية للمشكلة.

غزة

وصرح المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أن المجاعة تتصاعد في شمال غزة، وحمل واشنطن والاحتلال الإسرائيلي مسؤولية تداعياتها.

وطالب المكتب الإعلامي في غزة، بشكل فوري بإدخال 1000 شاحنة يوميا من المساعدات الإنسانية لشمال غزة حتى يتعافى القطاع من المجاعة وآثارها.

مجاعة غزة

وصرح المدير الإقليمي بمنظمة الأغذية الزراعية التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، في تصريحات صحفية، أن 80٪ من سكان غزة يصنفون بأنهم في وضع الكارثة والمجاعة، بسبب الجوع.

كما يصنف 25% من سكان قطاع غزة في مناطق الشمال والوسط في وضع كارثي، نتيجة انعدام الغذاء.

كما أكد، أن سكان غزة بالكامل يصنفون للمنظمة بأنهم في وضع الطوارئ لتدني مستوى الأمن الغذائي.

أطفال غزة

وفي نفس الصدد، صرح المتحدث الإقليمي باسم منظمة اليونيسف، أن الأطفال في غزة يدفعون الثمن الأكبر لهذه الحرب، حيث يمثل عدم وصول المساعدات إلى الشمال السبب الرئيسي في زيادة سوء الوضع الصحي للأطفال.

وأكد متحدث اليونيسيف، أنه ما يدخل من مساعدات قليل جدا بالمقارنة مع ما يحتاجه سكان غزة.

نقص التغذية

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن نقص التغذية متفاقم بشكل خاص في شمال غزة.

مجاعة في قطاع غزة

وقال مدير التنسيق في مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن سكان غزة يعانون من مستويات مختلفة من الفقر، كما أن غالبية السكان مضطرون للاعتماد على المساعدات الإنسانية.

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

كما أضاف مدير التنسيق في مكتب الأمم المتحدة، أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة قد دمرت قطاعي صناعة الأغذية والزراعة، بالإضافة إلى أن حوالي 570 ألف شخص في غزة على حافة المجاعة.

المجاعة في غزة

وقال المقرر الأممي المعني بالحق في الغذاء، إن مصير كل الفلسطينيين في غزة على المحك، مؤكدًا أن المساعدات الإنسانية تصل إلى قطاع غزة قطرة بقطرة، فضلًا على أن المجاعة وشيكة في القطاع.

القصف الإسرائيلي على غزة

وأكد أن احتمالية وقوع مجاعة في قطاع غزة مرتفعة جدًا، خاصة مع ما تتعرض له وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة "الأونروا".

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

كما أضاف، أن محكمة العدل الدولية قد طالبت إسرائيل باتخاذ تدابير لازمة لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثات العاجلة إلى الشعب الفلسطيني، في قطاع غزة، مؤكدًا أن حلفاء إسرائيل الداعمون لها بالسلاح، قد يكونون شركاء في جرائمها.

أسامة حمدان

وقال أسامة حمدان، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنهم يحملون الحكومة الإسرائيلية وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، المسؤولية عن المجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

أزمة غزة

ودعا حمدان، المنظمات الدولية إلى إعلان شمال غزة منطقة مجاعة، كما دعى منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية إلى التدخل الفوري لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

سكان غزة

وأوضح حمدان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجازر في خان يونس في إطار عدوانه المتواصل على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن أكثر من نصف مليون من الشعب الفلسطيني في شمال قطاع غزة يواجهون خطر الموت جوعًا، حيث اضطر سكان شمال قطاع غزة لطحن علف الحيوانات مع انعدام الدقيق والأغذية.

غزة

وفي وقت سابق، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء الأمم المتحدة، بإعلان رسمي عن انتشار المجاعة في قطاع غزة، حيث أوضحت أن سياسية تجويع سكان غزة سياسة إسرائيلية، لمواصلة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

تنفيذ قرار مجلس الأمن

كما طالبت الخارجية الفلسطينية، مجلس الأمن الدولي، بتنفيذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي للقرار 2720 الذي تم تمريره مؤخرا.

قرار 2720 للمساعدات الإنسانية في غزة

وفي وقت سابق، اعتمد مجلس الأمن، القرار 2720 بشأن توسيع نطاق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث امتنع عن إجراء تعديل طلبته روسيا على مشروع القرار؛ ويرجع سبب ذلك إلى الفيتو الأمريكي.

الفقر الغذائي في غزة

وفي وقت سابق، صرحت منظمة اليونيسيف، أن أكثر من 80٪ من الأطفال في قطاع غزة، يعانون من الفقر الغذائي

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط