الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الرئيس السيسي يستقبل وفدا من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، وفداً من لجنة الشئون الخارجية بمجلس العموم البريطاني، برئاسة النائبة أليسيا كيرنز رئيسة اللجنة، وبحضور جاريث بيلي سفير المملكة المتحدة بالقاهرة.

جهود مصر في أزمة غزة

وصرح المستشار الدكتور أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الوفد البريطاني حرص على الاستماع لرؤية الرئيس السيسي بشأن الأوضاع الإقليمية خاصة في قطاع غزة، حيث عرض عليهم مستجدات الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع، وأكد الرئيس السيسي أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئوليته في حماية المدنيين الفلسطينيين من الكارثة الإنسانية التي يتعرضون لها.

المساعدات الإنسانية

ونوه الرئيس السيسي، إلى دور مصر في حشد وإدخال المساعدات الإغاثية عبر معبر رفح البري، بالإضافة إلى إسقاط المساعدات جويا للمناطق المتأثرة بشدة في شمال غزة، وقد شدد الرئيس السيسي في على أن الوضع الإنساني في غزة لا يحتمل مزيداً من التأجيل للوصول لحلول حاسمة لوقف إطلاق النار.

فلسطين دولة مستقلة

وأكد الرئيس السيسي للوفد البريطاني أن الحل الدائم والعادل للتوتر في الشرق الأوسط، يكمن في إقامة دولة فلسطينية مستقلة وفق مقررات الشرعية الدولية.

اتساع رقعة الصراع

كما أكد الرئيس السيسي خطورة اتساع جبهات الصراع، والذي يهدد الأمن والاستقرار الإقليمي، مشيرا إلى الأوضاع الأمنية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

الأزمات الإقليمية

وذكر المتحدث الرسمي، أن اللقاء تطرق إلى مناقشة تطورات الأزمات الإقليمية القائمة، حيث أكد  الرئيس السيسي في هذا الصدد، أن تدعيم بنيان الدولة الوطنية بالمنطقة ومساندة مؤسساتها الوطنية، يعد السبيل لتحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب، وأكد دور مصر الداعم والمساند للدول الشقيقة في المنطقة لتحقيق الأمن والاستقرار وتجاوز هذه الحقبة القاسية، التي تحمل في طياتها العديد من الأزمات الخطيرة التي عصفت باستقرار الشعوب.

مجلس العموم البريطاني

وقد أعربت رئيسة لجنة الشئون الخارجية بمجلس العموم البريطاني، عن تقدير بلادهم للدور المتوازن والمسئول الذي تديره مصر، سياسياً وإنسانياً، لاحتواء الصراعات بالإقليم، كما أكدوا موقف المملكة المتحدة بضرورة التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، وفتح آفاق السلام، مشددين على دعم جهود مصر في هذا الصدد.

وأضاف المتحدث الرسمي أحمد فهمي، أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك في إطار ماتشهده من تطور إيجابي متواصل على الأصعدة كافة.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط