الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وعد من لا يملك لمن لا يستحق.. طالبة بريطانية تخرق لوحة "بلفور" بالجامعة

فتاة بريطانية تخرق
فتاة بريطانية تخرق لوحة بلفور

ظهرت طالبة في جامعة كامبريدج في كلية ترينيتي، وهي تقطع لوحة تاريخية لبلفور، في حرم الجامعة، وذلك مناصرة للشعب الفلسطيني وأهالي غزة.

إعلان بلفور

كتب آرثر بلفور إعلان عام 1917، موجه إلى المصرفي البريطاني من زعماء اليهود في بريطانيا البارون روتشيلد، ودعا فيها للتطهير العرقي في فلسطين، من خلال الوعد بإعطائهم أرض فلسطين لإقامة وطن قومي لليهود. 

وأدى وعد بلفور إلى قيام دولة إسرائيل، حيث كان السبب فيما حدث من حروب وأزمات في الشرق الأوسط حينها.

وشجعت الرسالة يهود القارة الأوروبية على الهجرة إلى فلسطين، في الفترة الفاصلة بين الحرب العالمية الأولى والثانية، وذلك في الوقت التي كانت القارة تشهد صعودًا للتيارات المعادية للسامية.

وعد بلفور

وطلب بلفور في الرسالة من البارون روتشليد، إبلاغ زعماء الحركة الصهيونية في المملكة المتحدة وإيرلندا بموقف بريطانيا من مساعي الحركة.

وبالرغم من أن الرسالة لا تتحدث بصراحة عن تأييد الحكومة البريطانية لإقامة دولة يهودية في فلسطين، لكنها لعبت دوراً أساسياً في إقامة دولة إسرائيل بعد 31 عامًا من تاريخ كتابة الرسالة، وذلك عام 1948.

وفي عام 1948 وبعد الإعلان، أحرق البريطانيون قرى السكان الأصليين في فلسطينين، وشنوا عمليات القتل التعسفي والاعتقالات والتعذيب والعنف الجنسي والاغتصاب.

نكبة فلسطين

وتمهيدًا لنكبة فلسطين، درب البريطانيون الميليشيات الصهيونية على التطهير العرقي لأكثر من 750 ألف فلسطيني، وتدمير 500 قرية وذبح العائلات دفعة واحدة، ومنذ ذلك الوقت لم تتوقف النكبة، وازدادت الإبادة الجماعية والتي هي مدعومة بالتواطؤ البريطاني.

أسلحة إسرائيل

وتستخدم شركة إلبيت سيستمز وهي أكبر شركة مصنعة للأسلحة في إسرائيل، بريطانيا موقعا لها لتصنيع وبناء الأسلحة التي يستخدموها في المعركة ضد الفلسطينيين.

اقرأ أيضًا

تم نسخ الرابط