الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الأمم المتحدة: المساواة القانونية للمرأة قد تستغرق 300 عام

قلق الأمين العام
قلق الأمين العام للأمم المتحدة حول المساواة القانونية للمرأة

قال الأمين العام للأمم المتحدة  إن المساواة القانونية للمرأة قد تستغرق قرونا، حيث أصبح الكفاح من أجل المساواة بين الجنسين صراعا شاقا ضد التمييز واسع النطاق والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أمام احتفال حاشد نظمته الأمم المتحدة يوم الجمعة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: "إن رد الفعل العالمي العنيف ضد حقوق المرأة يهدد، وفي بعض الحالات يعكس التقدم في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء." 

الأمين العام للأمم المتحدة

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن المثال الأكثر فظاعة هو في أفغانستان، حيث منعت حركة طالبان الحاكمة الفتيات من التعليم بعد الصف السادس، ومن العمل خارج المنزل، ومن معظم الأماكن العامة.   

تحقيق المساواة 

وأضاف أنه في ظل معدل التغيير الحالي، قد يستغرق تحقيق المساواة القانونية للمرأة 300 عام، وبالتالي يمكن إنهاء زواج الأطفال. 

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى استمرار وجود وباء العنف القائم على النوع الاجتماعي، بالإضافة إلى وجود فجوة في الأجور بين الجنسين، تبلغ 20% على الأقل، ونقص تمثيل المرأة في الحياه السياسية، إذ أنه استشهد بالتجمع السنوي لزعماء العالم في سبتمبر في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث كان 12% فقط من المتحدثين من النساء. 

الأمين العام للأمم المتحدة

وقال الأمين العام: "إن الأزمات العالمية التي نواجهها في الوقت الراهن تضر بالنساء والفتيات بشدة، من الفقر والجوع إلى الكوارث المناخية والحرب والإرهاب." 

وقال جوتيريش إنه في العام الماضي، كانت هناك شهادات على الاغتصاب والاتجار في السودان، وفي غزة تشكل النساء والأطفال غالبية الفلسطينيين الذين قتلوا في الصراع بين إسرائيل وحماس، والذين يبلغ عددهم أكثر من 30 ألفا، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

يوم المرأة العالمي

نشأ اليوم العالمي للمرأة من الحركات العمالية التي قامت في أمريكا الشمالية ومختلف أنحاء أوروبا في بدايات القرن العشرين، واعترفت الأمم المتحدة بيوم المرأة رسميا في عام 1977، وموضوع هذا العام هو الاستثمار لتسريع التقدم نحو المساواة بين الرجال والنساء. 

الأمين العام للأمم المتحدة

وقالت روزا أوتونباييفا، رئيسة بعثة الأمم المتحدة السياسية في أفغانستان، لمجلس الأمن يوم الأربعاء إن ما يحدث في ذلك البلد هو عكس الاستثمار في النساء والفتيات. 

وقالت سيما باهوث، رئيسة هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وهي وكالة تعمل على تعزيز المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، في حفل إحياء الذكرى: "إن اليوم العالمي للمرأة يرى عالما مقيدا بالمواجهة والتشرذم والخوف والأهم من ذلك كله عدم المساواة." 

الأمين العام للأمم المتحدة

الأولوية للمساواة 

وحث الأمين العام للأمم المتحدة الدول على إعطاء الأولوية للمساواة للنساء والفتيات، كما أعلن أن الأمم المتحدة تطلق خطة تسريع المساواة بين الجنسين لدعم الحكومات في تصميم وتنفيذ السياسات والإنفاق الذي يستجيب لاحتياجات النساء والفتيات. 

وحظيت سيما باهوث بتصفيق حاد عندما دعت إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وهو ما سعى إليه غوتيريش منذ فترة طويلة. 

الأمين العام للأمم المتحدة

كما حثت على توفير التمويل للنساء والفتيات، مؤكدة أنه عندما يحدث ذلك تنمو الاقتصادات، تزدهر الحكومات ويتحقق السلام بشكل أسرع. 

اقرأ أيضا: الأمين العام للأمم المتحدة: الظروف الصحية في ملاجئ غزة مفزعة

تم نسخ الرابط