الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حكم نقل الدم والغسيل الكلوي في نهار رمضان؟..أزهري يجيب

الشيخ أحمد مكي الأزهري
الشيخ أحمد مكي الأزهري إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين

تفصلنا ساعات قليلة على استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، لذلك تكثر الأسئلة حول بعض الأحكام الفقهية حول حكم نقل الدم في نهار رمضان، بالإضافة للغسيل الكلوي وإجراء التحاليل، وهل يفسد ذلك الصيام أم لا، لذلك كان لعدسة “بالمصري” لقاء مع الشيخ أحمد مكي الأزهري، إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين لتوضيح أحكام تلك الأمور: 

هل نقل الدم يفسد الصيام 

قال الشيخ أحمد مكي الأزهري، إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين، إن نقل الدم في أثناء الصيام غير مفطر، لكن في حالة إذا كان يضعف الصائم في نهار رمضان، فينبغي أن يؤخره إلى ما بعد الفطار، لكن هو في ذاته غير مفطر.
 

ما حكم إجراء التحاليل في نهار شهر رمضان وهل تفسد الصيام؟

أوضح إمام وخطيب مسجد الحسين، أن التحاليل أنواع فإذا كانت مجرد سحب لعينة دم فهذا غير مفطر، لكن بعض التحاليل والأشعة تحتاج إلى إدخال شيء ما إلى الجوف، هذا ما أختلف فيه الفقهاء، لكن في حالات مثل الفحص المهبلي لدي المرأة أو ما شابه، فكثيرون من الفقهاء نصوا أنها مفطرة ولكن البعض الآخر قال أنها غير مفطرة لأنه منفذ غير معتاد ونحن نوصي في هذا الأمر بأن تؤخر المرأة هذه الفحوصات إلى ما بعد الفطار بخلافِ من قال أنها مفطرة.

حكم الغسيل الكلوي في نهار رمضان 

وعن حكم الغسيل الكلوي، فأردف إمام وخطيب مسجد الحسين: أن الغسيل الكلوي عبارة عن إخراج الدم من المريض وتنقيته عن طريق جهاز معين، هذا هو مضمون الغسيل الكلوي وهو غير مفطر طالما هو لا يؤدي إلى إدخال شيء إلى الفم.

استطلاع هلال شهر رمضان المبارك 

جدير بالذكر أن دار الإفتاء قد أعلنت، في بيان لها، عن تنظيم احتفال رسمي كبير، مساء غد الأحد الموافق 29 من شهر شعبان 1445 هجريًا، في قاعة الاحتفالات الكبرى، الموجودة في مركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، وذلك بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك وإعلان الرؤية الشرعية، بالإضافة إلى إعلان ما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

إمساكية شهر رمضان

وفي سياق متصل، أوضحت إمساكية رمضان التي أقامها المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024، سوف يكون غرة شهر رمضان المبارك 1445 هـ، والذي سوف يستمر لمدة 30 يومًا.

عدد ساعات الصيام

كما أكدت إمساكية رمضان أن عدد ساعات صيام شهر رمضان المبارك ستكون 13 ساعة و18 دقيقة، كما أن يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024، اليوم الثلاثون من شهر رمضان، سوف يكون أطول أيام شهر رمضان المبارك، حيث ستكون مدة الصيام 14 ساعة و14 دقيقة.

استطلاع هلال رمضان

تجدر الإشارة، إلى أن دار الإفتاء المصرية سوف تقوم باستطلاع رؤية هلال شهر رمضان المبارك يوم 29 شعبان لسنة 1445 هـ، لإعلان غرة أيام شهر رمضان المبارك، والذي تختلف رؤيته من دولة إلى أخرى، حيث تعتمد بعض الدول على الحسابات الفلكية، بينما يعتمد الآخرون على الرؤية الشرعية.
اقرأ أيضا: 

تم نسخ الرابط