الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد تكريم سلطان طائفة البهرة.. من هم وكم عددهم في مصر؟

طائفة البهرة
طائفة البهرة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة، ومنحه وشاح النيل تقديرا لمجهوداته في مصر. فمن هم طائفة البهرة في مصر؟

من هم طائفة البهرة؟

طائفة البهرة هي واحدة من أشهر الطوائف الإسلامية المنتمية للشيعة، والتي انتصرت لإمامة “أحمد المستعلي الفاطمي”، ضد أخيه “نزار المصطفى لدين الله”، وذلك بعد وفاة والدهما الخليفة المستنصر بالله الفاطمي عام 1094، الذي اختار ابنه المستعلي ليكون واليًا، فنشب خلاف بين الأخوين انتهى لصالح الطائفة المستعلية، التي هُزمت بهزيمة الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين الأيوبي، فانطلقت طائفة البهرة إلى العديد من دول العالم.

أما أصل طائفة البهرة فيعود إلى الهند، وهم يعرفون بأنهم إسماعيلية مستعلية يعرفون بالإمام المستعلي، ومن بعده الآمر، ثم ابنه الطيب، ولذا هم يسمون بالطيبية.

وقد ترك إسماعيلية الهند واليمن العمل بالسياسة ليعملوا بالتجارة، ووصلوا إلى الهند فاختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة.

ويقول البهرة إن الإمام الطيب دخل الستر عام 525 هجرية، والأئمة المستورون- من نسله إلى الآن- لا يعرف عنهم شيء، حتى أسماؤهم غير معروفة، وحتى علماء البهرة أنفسهم لا يعرفون؛ بحسب تعريف دار الإفتاء لهم.

معنى كلمة "البهرة"

يقال إن معن كلمة البهرة الوسط من كل شيء، أو الوسط من الطريق. فيما أكد معظم التعريفات أن الكلمة تعني "التجارة" باللغة الجوجارتية، التي ذكرت في ذلك أن الدعاة الفاطميين حين نزلوا على الساحل الغربي للهند "ساحل بحر العرب" فسألهم أهل الهند: من أنتم؟ قالوا: جئنا للتجارة، والتجار في اللغة الهندية المحلية كانوا يسمون "وهرة"، وبلغة الهند الواو والباء مترادفتان فيعطوا نفس المعنى فسموا "البهرة"، أي أن اسمهم مشتق من اللغة "الجوجارتية" السائدة في غربي الهند.

 

دخول البهرة مصر

بدأ توافد البهرة إلى مدينة القاهرة في سبعينيات القرن المنصرم، إبان عهد الرئيس الراحل "أنور السادات"، ثم زادت أعدادهم في الثمانينيات.

ومنذ وصول البهرة إلى أرض مصر أقاموا في منطقة القاهرة الفاطمية، ومن بعدها أصبحوا يفضلون الإقامة في أحياء محددة من مدينة القاهرة يأتي في مقدمتها حي المهندسين.

وكما أسلفنا بأنهم تركوا السياسة ليعملوا في التجارة، فيعمل أغلب البهرة الموجودين في مصر في التجارة، كما أن لديهم العديد من الأنشطة الخيرية، وشهدت السنوات الماضية دعم طائفة البهرة لصندوق "تحيا مصر".

عدد البهرة المقيمين في مصر

أما عدد المقيمين من طائفة البهرة في مدينة القاهرة فيقدر بألف نسمة، معظمهم يقيمون منذ السبعينيات، وتؤكد المؤشرات تزايد أعدادهم في السنوات القليلة الماضية، إذ يشير آخر الإحصاءات إلى أن أعداد البهرة تتجاوز الألف بكثير لتصل تقريبا إلى 15 ألفًا في مصر.

وبعض البهرة يقيم بمصر لسنوات قليلة تتراوح من 2-4 سنوات ثم يغادرون؛ ليأتي غيرهم، بينما يتوافد الآلاف من البهرة للسياحة الدينية في مصر على مدار العام، وبوجه خاص في أوقات مواسمهم واحتفالاتهم.

التنظيم العالمي للبهرة

يمتلك البهرة تنظيمًا عالميًا تقع مكاتبه المركزية في "بدري مهال" في بومباى بالهند، حيث يوجد كبار أفراد الهرمية الخاصة بالدعوة، بمن فيهم إخوة الداعي وأبناؤه، ويأتي "الداعي المطلق" على رأس هذا التنظيم.
وكل جماعة للبهرة في أي دولة في العالم ويزيد عددهم على مائة فلا بد أن يرأسها وكيل للداعي المطلق.

تم نسخ الرابط