الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إمام وخطيب مسجد الحسين يوضح حكم غير القادر على الصوم أو إخراج الفدية

فضيلة الشيخ أحمد
فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري إمام وخطيب مسجد الحسين

تحل علينا أولى أيام شهر رمضان المبارك غداً، لذلك يتساءل كثير من الأشخاص عن حكم من لا يستطيع الصوم، أو إخراج الفدية هذا بالإضافة إلى حكم من كان عليه أيام لم يصومها من شهر رمضان الماضي.

لذلك كان لعدسة “بالمصري” لقاء مع إمام وخطيب مسجد الحسين لتوضيح أحكام تلك الأمور:

حكم من لا يستطيع الصوم أو إخراج الفدية 


قال فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري إمام وخطيب مسجد الحسين، إن من لا يستطيع الصوم أما أنه يعاني من مرض مزمن أو عارض يرجى شفائه، فإذا كان عارض عليه فقط القضاء  عند التماثل للشفاء، لكن المريض المزمن أي لديه مرض لا يشفى منه، فعليه الفدية عن كل يوم فطر فيه  بدلًا من الصيام ولا قضاء عليه لأنه لن يقدر على ذلك.

وأوضح إمام وخطيب مسجد الحسين: أنه  عند عجز الشخص المريض عن الفدية، فلا شيء عليه، إنما تستقر في نفسه ذمته إلى القدرة، لكن إذا تغيرت الأحوال وأصبح قادرًا على إخراجها وإن طال الزمن أي حتى إذا وصلت مدة عدم صيام عشر سنوات يُخرج عن كل يوم لم يصم فيه.

وأردف أن إصدار الفدية كما قالت الفتوى هي مد عام (مقدار 514 جرام من غير قوت القمح) ويتم إخراجها  عن كل يوم وتختلف من عام لعام لأنها مرتبطة بالقوت والقوت يتغير سعره في كل سنة، فيحسب كل عام، ويجوز إخراجه بالقيمة المادية كما هو معتمد في الفتوى.
 

ما حكم من كان عليه أيام لم يصومها من شهر رمضان الماضي وجاء عليه شهر رمضان الجديد؟

قال فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري: “هناك قولان في هذه المسألة، أحدهما من كان عليه الصيام ولم يقضي حتى دخل شهر رمضان الأخر، فإن عليه القضاء مع إخراج فدية عن كل يوم تأخر فيه في القضاء، والقول الأخر أنه ليس عليه فدية وعليه القضاء فقط وهو الرأي المعتمد في الفتوى”.

استطلاع هلال شهر رمضان اليوم

أعلنت دار الإفتاء، اليوم الأحد، منذ قليل في بث مباشر لها، ثبوت شهر رمضان، لتكون بداية شهر رمضان الكريم غد الاثنين 11 مارس، والأحد 10 مارس هو المتمم لشهر شعبان، وذلك خلال احتفالية رؤية هلال شهر رمضان بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر.

استطلاع هلال شهر رمضان

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أعلنت في بيان لها، تنظيم احتفال رسمي كبير، مساء اليوم الأحد الموافق 29 من شهر شعبان 1445 هجريًا، في قاعة الاحتفالات الكبرى، الموجودة في مركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر.

وذلك بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك وإعلان الرؤية الشرعية، بالإضافة إلى إعلان ما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

حفل رؤية هلال شهر رمضان

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الانتهاء من الاستعداد لحفل رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2024، قائلة «انتظرونا بعد المغرب في بث مباشر».

إمساكية شهر رمضان

وأوضحت إمساكية رمضان التي أقامها المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن غدًا الإثنين الموافق 11 مارس 2024، سوف يكون غرة شهر رمضان المبارك 1445 هـ، والذي سوف يستمر لمدة 30 يومًا.

اقرأ أيضا: 

تم نسخ الرابط