الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رُغم الدمار والقنابل.. أهالي غزة يستقبلون شهر رمضان بالتهليل والزينة

رمضان في غزة
رمضان في غزة

في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حيث الانفجارات والنيران والقنابل، وسفك دم الأطفال والنساء، الأبرياء، ورُغم الحزن الذي يخيم في قلوب سكان قطاع غزة، فإنهم يصنعون من قلب الدمار والحطام مكانًا لصنع البهجة والفرحة، لاستقبال شهر رمضان المبارك بالتهليل وتعظيم شعائر الله سبحانه وتعالى.

أهالي غزة تحتفل بقدوم شهر رمضان 

احتفالات في قطاع غزة

وتداولت عدة فيديوهات وصور أثارت جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، والتي تربعت على عرش السوشيال ميديا، حيث يظهر الشعب الفلسطيني وهم يحتفلون بالأجواء الرمضانية غير عابئين بالدمار المحيط بهم من كل جانب، متناسين الأجواء القاسية العنيفة التي تعشعش في جميع أنحاء القطاع، مستقبلين رمضان الكريم بالترحاب والتهليل والإنشاد وتعليق الزينة في جميع أنحاء القطاع.

أهالي قطاع غزة 

أطفال غزة تحتفل بقدوم شهر رمضان

وتداول فيديو على منصات التواصل الاجتماعي لشاب فلسطيني وهو يشارك الأطفال في قطاع غزة احتفالات بحلول شهر رمضان المبارك، رُغم القتل والدمار حولهم، ليعلق الزينة وأعلام فلسطين، ويوزع الهدايا على الأطفال، للترويح عن نفوسهم، حيث جاء يقول : « أنا محمد.. وهاي مبادرة شخصية عشان أجواء رمضان، وبما إنو الظروف صعبة والأطفال عنا في الحي وفي جميع أنحاء غزة مكبوتة مهمومة تعبانة نفسيا وكل اشي.. فحبينا نرفه عن نفوس الأطفال وهيك يعني.. في الدمار في المعاناة اللي إحنا بنعانيها. برغم كل ذلك».

أطفال غزة تحتفل بشهر رمضان 

غزة في رمضان

وأضاف الشاب الفلسطيني محمد : « من ناحية رمضان ومن ناحية برفه عن أطفالنا وأولادنا الصغار هدول.. رغم الجو ورغم الدمار ورغم كل اشي.. بدهم يفرحوا.. بدهم ينبسطوا.. بدهم الأمل في كل حاجة.. وعنا أمل في الحياة كبير.. وأمل في ربنا أكبر بكتير.. فرحة الصغار.. الفرحة اللي في عيون الصغار هاد لا توصف.. هاد يعني جميع المشاعر اللي بدي احكيلك إياها لا توصف».

أجواء رمضان في غزة 

سكان غزة يحتفلون بالأجواء الرمضانية

كما انتشر فيديو آخر لسكان قطاع غزة من الأطفال والشباب والشيوخ والنساء، يحتفلون بالأجواء الرمضانية بالإنشاد الديني الأنشودة " طلع البدر علينا"، في إحدى مدارس النزوح فب قطاع غزة، في وسط انتشار حالة من البهجة والفرحة تعم أجواء المكان.

قطاع غزة 

أطفال غزة تحتفل بقدوم شهر رمضان

فيما جاء فيديو آخر ليظهر أطفال غزة وهم يحتفلون بحلول شهر رمضان المبارك، ويهللون فرحًا بقدومه، ويطلقون الألعاب النيرانية التي تخص أجواء رمضان، وتلهو الأطفال وتلعب في وسط انتشار الفرحة والسعادة التي تغمرهم، غير آبهين للدمار الذي يحيطهم من جميع الجوانب.

رمضان في غزة 

تأدية صلاة التراويح في غزة على حطام المساجد

بينما تداول فيديو آخر يحبس أنفاس المسلمين وغير المسلمين، في مشهد إيماني رهيب، غزيون يؤدون صلاة العشاء والتراويح على أنقاض المساجد المتراكمة في أولى ليالي رمضان، في أحد شوارع مخيم جباليا شمال قطاع غزة، والإمام يتلو آيات من القرآن الكريم بصوت عذب، والمصلين منسجمين بسماع آيات القرآن الكريم، وسط الزينة التي تملأ المخيم.

فوانيس رمضان 

فوانيس رمضان في غزة

وفي هذا السياق، تداولت صورًا أخرى تظهر مدى احتفال الشعب الفلسطيني بحلول شهر رمضان المبارك، حيث يعرض الناس الفوانيس وزينة رمضان في مشهد عجيب، وأطفال غزة يشترون الفوانيس الرمضانية ويلتقطون الصور، ويحتفلون بقدوم شهر رمضان المبارك.

أطفال غزة 

أهالي غزة يتناولن وجبة السحور سويًا

وفي محاولة من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لتلمس الأجواء الرمضانية، وتعويضًا لغياب الأحبة، وترطيبًا على القلوب، اجتمع النازحون في جنوب قطاع غزة، لتناول وجبة السحور في أول ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، في وسط المباركات والتهليلات، والمشاركة بين الجميع في تناول الطعام في جو رمضاني جميل.

قطاع غزة تتناول السحور 

فلسطيني يبيع القطايف في غزة

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر فيه إحدى المواطنين الفلسطينيين يبيع "قطايف رمضان"، في مدينة رفح الفلسطينية.

إعداد قطايف رمضان في رفح

وظهر الفلسطيني بمعداته وسط خيام النازحين في مدينة رفح الفلسطينية، والبسمة على وجهه وهو يعد القطايف، كمظهر من مظاهر الاحتفال بقدوم شهر رمضان الكريم خلال أيام قليلة.

فلسطيني يصنع القطايف في غزة

مواقع التواصل الاجتماعي

وجاءت تعليقات المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي يدعون لأهالي غزة بدخول شهر رمضان، فمنهم من علق "رمضان كريم ربنا ينصركم" و "رمضان شهر النصر"، وغيرها من الأدعية التي تمتلئ بالأمل الكبير لتحقيق نصر شعب غزة وفلسطين على قوات الاحتلال الإسرائيلي.

تزيين الخيام للاحتفال بشهر رمضان

وزين النازحون بمخيم تل السلطان، بالقرب من مدينة رفح الفلسطينية، خيامهم بأنوار وزينة وفوانيس رمضان، احتفالا بقرب حلول شهر رمضان الكريم، في محاولة منهم لتخفيف معاناتهم، وتحدي ظروف الحرب لإدخال السرور والبهجة على قلوب الأطفال في غزة.

قطاع غزة 

تزيين بيت المقدس

كما زينت شوارع بيت المقدس بالأنوار والزينة المضيئة والفوانيس العملاقة احتفالا بقرب شهر رمضان.

إسرائيل 

وقد ألقت إسرائيل منشورات على أهالي غزة لتهنئهم فيه بشهر رمضان الكريم، وكتبت فيها "أطعموا الطعام، وأطيبوا الكلام"، كما كتب في الرسالة "صوما مقبولاً وإفطارا شهيا بإذن الله".

وتنتهي الرسالة بعلامة النجمة التي ترمز للكيان الصهيوني وتحتها جملة تقول "الفتح الصادق" فتح أفاق جديدة لأهالي غزة.

أدعية لأهل غزة من السنة النبوية الشريفة

 

- قوله -تعالى-: (رَبَّنَآ أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).  

 - قوله -تعالى-: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

 

- قوله -تعالى-: (اجْعَل لَنَا مِن لَدُنْكَ وَلِيّاً وَاجْعَلْ لَنَا مِن لَدُنكَ نَصِيراً).

 

- قوله -تعالى- في سورة آل عمران: (حَسْبُنا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ).  

-قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الكِتَابِ، ومُجْرِيَ السَّحَابِ، وهَازِمَ الأحْزَابِ، اهْزِمْهُمْ وانْصُرْنَا عليهم).

- قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهمَّ إنَّا نَجعَلُكَ في نُحورِهم، ونَعوذُ بكَ مِن شُرورِهم).

- قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهمَّ بك أَجُولُ، وبك أَصُولُ، وبك أَسِيرُ).

شهر رمضان المبارك 

أدعية لأهل فلسطين وغزة


 اللهم رد عن أهل فلسطين وغزة كيد إسرائيل وفل حدها وأزل دولتها واذهب عن أرضك سلطانها ولا تدع لها سبيلاً على أحد من عبادك المؤمنين.
اللهم انصر أهل فلسطين وغزة وثبت أقدامهم.
اللهم يا ربنا ثَبِّت قلوب أهل فلسطين أمام العدوان الإسرائيلي بالليل والنهار.
يارب كن مع أهلنا فى غزة وفلسطين ، وحرر المسجد الأقصى وانصر إخواننا .
اللهم سدد رميهم وانصرنا على الصهاينة.
اللهم احمي الأقصى يا أرحم الراحمين.
اللهم مكِّنَّا في الأرض كما مَكَّنْت الذين من قبلنا، واعفوا عنا وثبت قلوبنا على حُبّك يا أرحم الراحمين.

أدعية لنصرة غزة في رمضان 

أدعية لأهل فلسطين 


اللهم لا تخيب رجاءنا وأنت أرحم الراحمين نسألك لأهل فلسطين النّصر على من عاداهم، عاجلًا غير آجل يا رب العالمين.


يارب كن العَون والنّصر لأهلنا في فلسطين المُحتلة، اللهم قد ضاقت بهم الأرض بما رحبت.


اللهم احمي الأقصى يا ارحم الراحمين، كما اسالك أن تمكنهم في الأرض كما مَكَّنْت الذين من قبلنا، واعفوا عنا وثبت قلوبنا على حُبّك يا أرحم الراحمين.
نستودعك يا الله بأهلنا وأحبابنا في فلسطين الحبيبة، تلك الدّيار المُقدّسة التي باركت بها وما حولها أن تحفظها من كل سوء وشر.


اللهم انصر المرابطين في بيت المقدس .
اللهم حرر بيت من نجس اليهود القردة الخنازير انهم تجبروا وأراقوا دماء الرضع والنساء ،  والشيوخ والصبيان . ظهر الفساد في البر والبحر.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط