الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على فضل السحور في رمضان وحكم تركه وتأخيره

فضل السحور في رمضان
فضل السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الأجزاء الأساسية في شهر رمضان، ومع بداية الشهر الكريم، يبحث العديد من المسلمين عن فضل السحور وأهميته، وحكم تركه والصيام بدونه، ويسرد لكم موقع "بالمصري" هذه النقاط في شكل ميسر وسهل.

السحور في رمضان

أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم، بالسحور؛ لأنه يعد من أكثر ما يُعين المُسلم ليتم صومًا مقبولًا، وذلك لأنه يقوي المسلم على العبادة والطاعات في نهار يوم رمضان، وعن الرسول عليه الصلاة والسلام، قال "إن الله تبارك وتعالى وملائكته يصلون على المستغفرين والمتسحرين بالأسحار، فليتسحر أحدكم ولو بشربة من ماء، وأفضل السحور السويق والتمر".

كما أكد جميع الأطباء، على أن وجبة السحور أهم من وجبة الإفطار ذاتها، لأنها تعين المسلم على تحمل مشقة الصيام، ولذلك أوصى به النبي عليه الصلاة والسلام، قوله "تسحروا فإن في السحور بركة". رواه البخاري ومسلم.

وبجانب أن وجبة السحور تقوي الصائم وتنشطه وتهون عليه مشقة الصيام، وتعود عليه بالمنافع الكثيرة، فهي امتثال بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعطي الأجر والثواب. إضافة إلى ما فيها من الأجر والثواب.

حكم إكمال الطعام عند الآذان

أوضحت دار الإفتاء ذلك الأمر، حيث قالت، إنه على المسلم أن ينتبه وينتهى من سحوره قبل أذان الفجر، حتى لا يقع فى شبهة.

وأضافت، إذا كان المؤذن يؤذن لصلاة الفجر عند دخول وقت الفجر، فإنه لا يجوز للصائم أن يشرب بعد البدء في الأذان؛ حيث ذكر الله عز وجل في كتابه العزيز عن ضرورة الإمساك عند دخول الفجر، وذلك في الآية، «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ» سورة البقرة، الآية 187.

وشددت الإفتاء، على ضرورة الإمساك عند سماع الأذان.

تأخير السحور

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يؤخر وجبة السحور، وهذا ما انتبه إليه العلماء، حيث أكدوا أن تأخير جيد لما يعود بالنفع على جسم المسلم، وحمايته من الضرر طول فترة الصيام.

وكان يرى النبي صلى الله عليه وسلم، في تأخير السحور بركة، في الصحة والوقت، حيث كان يؤخر السحور حتى يفصل بينه وبين أذان الفجر مقدار خمسين آية.

حكم ترك السحور وصحة الصيام

وأوضح الشيخ محمود صابر، عضو بمركز الأزهر العالمي للفتوى، أن وجبة السحور هي ليست ركنا ولا واجبا أساسيا من واجبات الصوم، فتركه لا يؤثر على الصيام، بل يكون السحور أمر مستحب عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن يفعله يأخذ الثواب عليه ومن تركه حرم من ذلك الثواب.

فأشار الشيخ، إلى قول النبي عليه الصلاة والسلام، "السحور أكله بركة ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين".

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط