الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس كينيا يؤكد التزامه بنشر قوة شرطة في هايتي لقمع عنف العصابات

رئيس كينيا يؤكد التزامه
رئيس كينيا يؤكد التزامه بنشر قوة شرطة في هايتي

صرح رئيس كينيا وليام روتو ، اليوم الأربعاء، بأن بلاده ستظل تقود قوة شرطة متعددة الجنسيات تدعمها الأمم المتحدة للمساعدة فى قمع عنف العصابات في هايتى بمجرد تشكيل مجلس رئاسي انتقالي فىطي الدولة الكاريبية

وقال وليام روتو في منشور على موقع إكس، تويتر سابقا، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أطلعه على آخر التطورات في هايتي، وأنه أكد لبلينكن التزام كينيا بنشر قوة شرطة في هايتي.  

التزام كينيا بنشر قوة شرطة في هايتي

وقال روتو: "لقد أكدت للوزير بلينكن أن كينيا ستتولى قيادة بعثة الدعم الأمني ​​التابعة للأمم المتحدة في هايتي لاستعادة السلام والأمن." 

قال السكرتير الرئيسى للشئون الخارجية الكينية كورير سينجوى اليوم الثلاثاء أن كينيا علقت نشر ألف من رجال الشرطة التابعين لها حتى يتم تشكيل إدارة واضحة فى هايتى. 

وجاء هذا الإعلان بعد أن قال رئيس وزراء هايتي أرييل هنري إنه سيستقيل بمجرد إنشاء مجلس رئاسي.  

عدم وجود اتفاقيات متبادلة

وفي أكتوبر الماضي، وافقت كينيا على تسليم لقوة شرطة دولية مفوضة من الأمم المتحدة القيادة إلى هايتي، ولكن المحكمة العليا في البلاد قضت بعدم دستورية ذلك، يناير الماضي، وذلك يرجع إلى عدم وجود اتفاقيات متبادلة بشأن عمليات النشر هذه بين البلدين. 

التزام كينيا بنشر قوة شرطة في هايتي

وقال وليام روتو إنه وأرييل هنري شهدا توقيع الاتفاقيات المتبادلة بين كينيا وهايتي في الأول من مارس، مما مهد الطريق لنشر القوات. 

وبموجب الخطة، ستساعد الشرطة المتعددة الجنسيات التي تدعمها الأمم المتحدة ويقودها ضباط كينيون في قمع عنف العصابات الذي ابتليت به هايتي منذ فترة طويلة. 

تصاعد العنف

التزام كينيا بنشر قوة شرطة في هايتي

لكن العنف تصاعد بشكل حاد منذ 29 فبراير، حيث أحرق مسلحون مراكز الشرطة وأغلقوا المطارات الدولية الرئيسية وداهموا أكبر سجنين في البلاد، وأطلقوا سراح أكثر من 4000 سجين. 

كما قتل العشرات، وأصبح أكثر من 15 ألف شخص بلا مأوى بعد فرارهم من الأحياء التي داهمتها العصابات. 

التزام كينيا بنشر قوة شرطة في هايتي

وقد تضاءلت المواد الغذائية والمياه في كينيا، بالإضافة إلى أن الميناء الرئيسي في العاصمة بورت أو برنس ما يزال مغلقا، الأمر الذي أدى إلى تقطع السبل بعشرات الحاويات التي تحمل الإمدادات الحيوية. 

بعد عودته من رحلة إلى كينيا حيث ذهب لإنقاذ خطط انتشار القوات في الدولة الإفريقية، تم منع أرييل هنري من دخول بلاده وبقي في بورتوريكو منذ الأسبوع الماضي. 

اقرأ أيضا: «الخارجية» تعزي كينيا في ضحايا حادث طريق «ناكورو - كيريشو»

تم نسخ الرابط