الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

فرض الحجاب حلال أم حرام؟.. علي جمعه يجيب على سؤال طفلة

بالمصري

عرضت طفلة سؤال للدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق، في برنامج "نور الدين"،والمذاع على قناة الناس، تسأله على الموقف من فرض الحجاب، وأجابها أننا يج أن نترك الطاعة تأتي برغبة الأنسان وعن أقتناعه بها. 

كما ذكر الدكتور علي جمعة، : «أيام سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وقبل النبي كانوا بيلبسوا الحجاب، وكانت المرأة تتعرى وتخلع الحجاب لما يُقتل أبيها أو أخيها، كنوع من الاعتراض على المجتمع».

الحجاب موجود من قبل الإسلام

أوضح:الحجاب الحالي الذي يجعل الوجه والكفين ظاهرين، كان موجودًا من قبل الإسلام، ولما جاء الإسلام أبقى عليه، وطلب منا العفاف والبعد عن الفحش والزنا، وده بيساعد فيه الحجاب اللي هو نوع من العفاف».

مركز الازهر للفتوى

ويؤمن مركز الأزهر للفتوى على أن «الحجاب يفترضٌ أن يضبط وجوبُه بنصوص قرآنيةٍ قطعيةِ الثبوتِ والدلالة لا تقبل الاجتهاد، وليس أحدٍ أن يخالف القضاء الثابت، كما أنه لا يُقبل من العامة أو غير أعضاء- مهمون كانت ثقافتهم- الخوض فيها».

الحجاب في القرأن

وذلك لقوله تعالي للدلالة علي فرض الحجاب لقول الله ﷻ: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْ». يضْرِبْنَ بِخُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ. ..} [المؤمنون: 31]، وقوله ﷻ: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَان. َاللهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الأحزاب: 59]».

تم نسخ الرابط