الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أفضل صيغ الاستغفار في رمضان.. رددها

الاستغفار في رمضان
الاستغفار في رمضان

رمضان شهر المغفرة والعبادة، وعلى المسلم فيه أن يدعوا الله ويستغفره ويتوب إليه توبة نصوحة، فالاستغفار سبب في توسيع الأرزاق وغفران الذنوب، والسبب فى دخول الجنة،

يعد الاستغفار من أعظم العبادات عند الله عز وجل، فتفتح الأبواب ويزداد الرزق، وكما قال الله في كتابه العزيز، ((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا)).


أفضل صيغ الاستغفار في رمضان

-سيد الاستغفار، "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

وتعد تلك الصيغة من أكمل الصيغ، وتقال صباحًا، ومساءً، فمن قالها دخل الجنّة.

-قول سيدنا يونس عندما كان في بطن الحوت: “لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين”، و "لا إله إلا أنت" توحيد، و "سبحانك" تسبيح، "إنى كنت من الظالمين" استغفار، ويعد هذا الدعاء سبب فى تفريج الكربات.

-وصية رسول الله عليه الصلاة والسلام لسيدنا أبو بكر، "يا رسولَ اللَّهِ علِّمني دعاءً أَدعو بِهِ في صلاتي. قالَ: قُل: ((اللَّهمَّ إنِّي ظلَمتُ نَفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ فاغفِر لي مغفرةً من عندِكَ وارحَمني إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ))".

-وقول سيدنا آدم بعد معصيته "رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ".

ومن صيغ الاستغفار، "استغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلَه إلَّا هوَ الحيُّ القيُّومُ وأتوبُ إليهِ".


وورد في الحديث أن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول _ مَن قال: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيّوم وأتوب إليه؛ غفر اللهُ له، وإن كان فرَّ من الزحف".

فضل الاستغفار في رمضان

ومن فضل الاستغفار والتوبة انها تجب ما قبلها وتمحوه ببدء صفحة جديدة كأنما ولد الإنسان من جديد ليس عليه أي خطيئة، وتكون التوبة بشروط فهي تتخطى اللسان إلى القلب والعمل.

وكان النبى صل الله عليه وسلم يقول  "والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة"

وقوله "يا أيّها الناس، توبوا إلى الله، فإني أتوب في اليوم إليه مئة مرة".

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط