الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يجوز جمع الفروض في نهار رمضان؟.. الأزهر يوضح

جمع الفروض في نهار
جمع الفروض في نهار رمضان

يتسائل العديد من المسلمين، عن حكم جمع الفروض في نهار رمضان، أثناء انشغالهم بالعمل، حيث يحرص الكثيرون على الاجتهاد في العبادات والطاعات خلال هذا الشهر المعظم؛ أملًا منهم في تحصيل الحسنات والعفو عن السيئات، لذلك يسعوا المسلمون في إكمال فروضهم الدينية على أكمل وجه دون تقصير.

لذا يرصد "بالمصري"، حكم الشرع في جمع الفروض خلال نهار شهر رمضان، عبر السطور التالية.

 

جمع الفروض في نهار رمضان 

 

حكم جمع الفروض في نهار رمضان

أوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، السيد عرفة، في تصريحات له، أن الصلاة تعد الركن الثاني من أركان الإسلام، قائلًا: «الصلاة تعد قرة عيون المؤمنين كما كان الحال مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فمن خلالها نكلم المولى عز وجل 5 مرات في اليوم.. وربنا أدانا مواقيت للصلاة بقوله إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا».

الجمع والقصر

وأكد «عرفة»، أن الله عز وجل منح لعباده رخصة ليتم استخدامها وقت السفر، تسمى "الجمع والقصر"، حيث تتمثل في صلاة الظهر والعصر والعشاء، مشيرًا إلى أن المسلم يصلي فيها ركعتين فقط بدلًا من 4 ركعات.

وأضاف عضو مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، أن جمع التقديم يكون صلاة الظهر والعصر في وقت الظهر، أما جمع التأخير هو صلاة الظهر والعصر في وقت العصر.

 

جمع الفروض في نهار رمضان

 

جمع الفروض في نهار رمضان

ولفت السيد عرفة، إلى أن جمع الفروض في نهار رمضان لا يجوز إلا في حالة انشغال الفرد فقط، لكنه لا يجوز أبدًا في حال تكاسل الفرد وعدم انشغاله، موضحًا أنه لا يجب أن يتأخر المرء عن أداء صلاته طالما الوقت يسمح له بذلك ولا يجمع بينهم إلا في الضرورة القصوى.

حكم الصوم بدون صلاة

وفي سياق متصل، علق مفتي الجمهورية، شوقي علام، خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي"، والذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق على قناة "صدى البلد"، على حكم الصوم بدون صلاة، قائلًا إن الصلاة فريضة ومن صام بدون أداء الصلاة فهو أحسن في صومه، ولكنه أساء في ترك الصلاة الواجبة عليه، وأكد أن مسألة قبول الصوم هذه أمرها إلى المولى عز وجل.

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط