الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما هو حكم القراءة من المصحف في الصلاة؟.. الإفتاء تجيب

حكم القراءة من المصحف
حكم القراءة من المصحف في الصلاة

يتسائل المسلمون عن حكم القراءة من المصحف في الصلاة، حيث ورد هذا السؤال كثيرًا إلى دار الإفتاء المصرية، وقد أجابت عنه على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة آراء المذاهب الأربعة في هذا الشأن.

حكم القراءة من المصحف في الصلاة 

حكم القراءة من المصحف في الصلاة

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن حكم القراءة من المصحف في الصلاة جائز شرعًا، سواء كان في الفروض أو النوافل، حيث أن العبد يجمع بين عبادتين مختلفتين في آن واحد، وهما الصلاة وقراءة القرآن الكريم، وذلك يعد من أفضل السنن.

ما حكم القراءة من المصحف في الصلاة

كما لفتت دار الإفتاء أثناء حديثها عن حكم القراءة من المصحف في الصلاة، إلى ما جاء في المذهب الشافعي والحنبلي، من جواز قراءة القرآن من المصحف في الصلاة، مستدلين بما وُرد عن عائشة رضي الله عنها: «كان يؤمها عبدها ذكوان ويقرأ من المصحف».

ما حكم القراءة من المصحف في الصلاة 

رأي الأئمة في حكم القراءة من المصحف في الصلاة

أما حكم القراءة من المصحف في الصلاة عنا الحنفية أنها تفسد الصلاة، وقد أوضحت دار الإفتاء أنهم استندوا في حكمهم إلى ما وُرد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «نهانا أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه أن يُؤم الناس في المصحف، ونهانا أن يؤمنا إلا المحتلم».

تعرف على حكم القراءة من المصحف في الصلاة

بينما جاء رأي المالكية في حكم القراءة من المصحف في الصلاة، أنه يوجد فرق بين صلاة الفرض والنافلة، فيكون مكروهًا في صلاة الفرض، أما النافلة فلا حرج فيها.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط