الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الإفطار في رمضان يكون على الأذان أم مدفع الإفطار؟.. الإفتاء تجيب

مدفع الإفطار في رمضان
مدفع الإفطار في رمضان

تدور تساؤلات كثيرة في أذهان المسلمين في شهر رمضان المبارك، حيث استقبلت دار الإفتاء المصرية سؤال عن طريقة الإفطار الصحيحة، فهل يكون الإفطار على مدفع الإفطار أو الأذان، لاغتنام المغفرة الرحمة والمغفرة والثواب في الشهر المبارك.

شهر رمضان المبارك 

دار الإفتاء تجيب على تساؤلات المواطنين

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن أذان المغرب علامة قد وُضعت للدلالة على غروب الشمس، وفطر الصائم يُحدد بغروب الشمس، ولا يجوز للمسلم أن يفطر قبل غروب الشمس حتى لو أذن المؤذن عن طريق الخطأ، أو أطلق مدفع الإفطار أيضًا خطأ قبل الغروب.

فتاوي دار الإفتاء المصرية

وقد استشهدت دار الإفتاء بدليل من القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى : {ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِ} [البقرة: 187] ،لذا فإن العبرة بالصيام هو غروب الشمس لا بالأذان ولا مدفع الإفطار، كما وُرد عن عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ».

فتاوي دار الإفتاء في شهر رمضان 

دار الإفتاء المصرية

وفي سياق متصل، أشارت الإفتاء إلى أنه إذا كان الأذان أو مدفع الإفطار أو أي وسيلة أخرى مزامنًا لوقت غروب الشمس، جاز للمسلم اتخاذه علامة للإفطار، وإلا فلا يجوز الإفطار، منوهًا على ضرورة مراعاة فروق التوقيت في المناطق المختلفة.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط